الرئيسية 10 سياسة 10 نائب: ليست من حق برلمان كردستان إلغاء عطلة عيد الجيش

نائب: ليست من حق برلمان كردستان إلغاء عطلة عيد الجيش

بغداد/SNG

أكد النائب عن ائتلاف دولة القانون عباس البياتي، الاثنين، أن خطوة برلمان إقليم كردستانبتشريع قانون يلغي الاحتفال بعطلة تأسيس الجيش العراقي غير مبررة وليست قانونية، مشددا على أن الإقليم أو المحافظات ليس من حقها إلغاء عطلة اتحادية، فيما حذر من أنها خطوة سترسل رسالة خاطئة للعراقيين ويمكن الطعن بها في المحكمة الاتحادية.

وقال البياتي في حديث صحفي، إن “الجيش العراقي هو مؤسسة وطنية دافعت ومازالت تدافع عن سيادة البلد واستقلاله”، مبينا أن “العطل هي إجراء اتحادي ومن حق المحافظات والأقاليم التمتع بعطل إضافية تخص مناسبات فيها، لكن ليس من حقها تقليص أو تقليل أي عطل أخرى اتحادية”.

وأضاف البياتي، أن “خطوة برلمان إقليم كردستان بتشريع قانون لإلغاء عطلة عيد تأسيس الجيش العراقي هي خطوة سياسية وغير دستورية أو قانونية ومن الممكن الطعن بها في المحكمة الاتحادية كونها سترسل رسالة خاطئة الى جميع العراقيين”، لافتا الى أن “المؤسسة العسكرية تضم ضباطا وقيادات ومنتسبين من جميع القوميات ومنها القومية الكردية منذ تأسيسها وحتى يومنا هذا”.

وأشار البياتي، الى أن “الإقليم يحتفل بعيد تأسيس الجيش العراقي منذ عام 2003، وبالتالي لا ينبغي زج الجيش العراقي بالخلافات السياسية الحاصلة الآن بين بغداد وأربيل”، مشددا على أن “هذا الإجراء هو رد فعل غير متوازن وغير مبرر ونتمنى من هذه الخطوات أن لا تزيد الأمور تعقيدا بعد أن قاربت على الانفراج”.

وكان نائب رئيس لجنة الأمن ببرلمان إقليم كردستان ناظم هركي أعلن، أمس الأحد (17 كانون الأول 2017)، أن برلمان الإقليم أنهى القراءة الأولى لمشروع قرار إلغاء عطلة عيد الجيش العراقي في كردستان، موضحا أن طرح المشروع جاء نتيجة ممارسات الجيش العراقي بحق الشعب الكردي.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الدهلكي يؤكد: قيادات الوطنية وحدهم المخولون بإجراء الحوارات

بغداد/SNG- أعلن رئيس الكتلة النيابية للحوار الوطني في مجلس النواب ...