الرئيسية 10 اقتصاد 10 سلع إيران تتقلص في العراق وتبحث عن سوق جديدة

سلع إيران تتقلص في العراق وتبحث عن سوق جديدة

بغداد/SNG- قال مسؤول ايراني ان الصادرات السلعية والاستهلاكية للبلاد انخفضت في 2017 بسبب التعديلات على التعرفة الكمركية التي أقرها العراق في استيراده البضائع من الخارج.
وقال مدیر كمارك محافظة “جهار محال وبختیاري” الايرانية اسماعیل الله دادي، في تصريح صحفي إنّ “70 بالمائة من صادرات محافظتنا تصدر إلی العراق وإنّ التعدیلات التي أدخلها الجانب العراقي والمقررات الجدیدة الإستیرادیة التي وضعها أخیراً هي التي أدّت إلی تقلّص نسبة تصدیرنا الی العراق بنسبة 10 بالمائة خلال العام الإیرانی الحالي [الذي ينتهي في 21 اذار المقبل وفق التقويم الفارسي]”.
وعزا المسؤول هذا الانخفاض الی “المشاركة الواسعة النطاق لبلدان كالسعودیة وتركیا في أسواق العراق بسلع ذات جودة عالیة وبأسعار مغریة”.
وأضاف الله دادي “بأنّ علی منتجینا التعرف علی أسواق دولیة جدیدة ورفع مستوی جودة إنتاجهم والقیام بتعلیب یُعجب الزبون إضافة إلی ضرورة تأسیس نقابات ومؤسسات تصدیریة داخل المحافظة بالتعاون مع غرفة التجارة”.
ولفت الى أنّ “عائدات صادرات المحافظة الايرانية خلال العام الإیراني الجاري والتي عبرت الكمارك رسمیاً بلغت 95 ملیون دولار بسعة 27 الفاً و962 طناً تمثلت فؤ مستلزمات البیت والصناعات البلاستیكیة والكاشي والسيرامیك والألبان والموكیت ونواة اللوز والماكنات والأجهزة الكهربائیة والصناعات المعدنیة التي تم تصدیرها جمیعاً إلی العراق والهند والإمارات وأفغانستان وباكستان”.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التجارة ترد على بيان النزاهة بشان “الرز الفاسد”

بغداد/SNG- ردت وزارة التجارة، اليوم الخميس، على بيان هيئة ...