الرئيسية 10 مقالات 1 10 نصر بلا حرب

نصر بلا حرب

عباس عبود

نصر بلا حرب هو عنوان كتاب للرئيس الاميركي الاسبق ريتشارد نيكسون، صدر عام 1988، ووقع بيدي قبل سنوات، وقد وجدت ان نيكسون يضع ستراتيجية للولايات المتحدة لكسب الصراعات وتحقيق النصر، من دون اللجوء للحرب، ووضع نيكسون وسائل اخرى غير القتال المباشر، في مقدمتها الضخ الاعلامي، والتلويح باستخدام القوة، وكسر ارادة الخصم
وغيرها.
والذي يهمني من الامر اني حينما وقع الكتاب بيدي وتصفحت سطوره تمنيت ان نصل الى اليوم الذي نحقق فيه اهدافنا ونحافظ على امن واستقرار وسلامة بلادنا من دون اللجوء الى الحروب، التي دمرت بلادنا خلال حقبة الثمانينيات والتسعينيات ومابعد الالفية، والتي تسبب بها نظام البعث الديكتاتوري، وكلفتنا الكثير من الدماء والاموال و ضياع المشاريع وفرص التنمية والازدهار.
واليوم وبعد تحقيقنا الانتصارات الساحقة على الارهابيين الدواعش، ارغمت الحكومة والشعب العراقي على دخول معركة معقدة من نوع اخر، هي المعركة من اجل الحفاظ على وحدة العراق.
بدأ التحدي بالتمرد على القوانين والخروج على الدستور، وتعطيل برلمان كردستان، والتصرف باموال الثروات الوطنية، من دون الرجوع للسلطة الاتحادية، ثم التشبث بالسلطة من دون مراعاة مبدا التداول السلمي لها.
وبلغت ذروة التحدي بالاعلان بشكل احادي عن اقامة استفتاء لانفصال الاقليم عن العراق، واقامة دولة جديدة شمال العراق من دون موافقة بغداد، وهنا كان على الحكومة ان تقوم بواجبها في الحفاظ على وحدة العراق ومنع تقسيمه الذي يعني الدخول في صراع اهلي صعب العواقب.
اختارت الحكومة ان تمارس النوع من الحروب التي يحسمها خبراء القانون والسياسة وتدخل فيها مهارة القادة والعسكريين وذكائهم اكثر من قوتهم النارية.
تمكن العراق من كسب معركة التأييد الدولي وسحب البساط من الانفصاليين، الذين وضعوا انفسهم في عزلة عن العالم، وصرحت القوى الكبرى بمواقفها مع العراق بشكل واضح ومتكرر. ثم كسب العراق المعركة القانونية والسياسية وسد المنافذ التي يمكن للانفصاليين احداث شرخ في جدار الرفض لعملية الانفصال، وفي النهاية تحقق للعراق نصر كبير باعادة انتشار القوات المسلحة في كركوك والمناطق المتنازع عليها لتستعيد كركوك وطنيتها بنصر بلا حرب، وصار من حقنا كعراقيين ان نفخر باننا نحقق انجازات كبرى تستحق ان يقال ويكتب عنها الكثير.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نطبع ويقرؤون

عبدالزهرة محمد الهنداوي ينسب إلى الاديب والمفكر المصري طه ...