الرئيسية 10 اقتصاد 10 مدير المصرف الزراعي السابق المتهم بالفساد يسعى للحصول على اللجوء.. ومطالبات باسترجاعه

مدير المصرف الزراعي السابق المتهم بالفساد يسعى للحصول على اللجوء.. ومطالبات باسترجاعه

بغداد/SNG

كشف مصدر مطلع، الاربعاء، عن سعي مدير المصرف الزراعي “الهارب” محمد الخفاجي والمتهم بالفساد واهدار ملايين الدولارات للحصول على اللجوء خارد البلاد.

وقال المصدر في حديث صحفي ، إن “مدير المصرف الزراعي السابق محمد الخفاجي ابرز شخصية متهمة بالفساد من خلال اهداره لاكثر من مليار دولار بعقود ومشاريع وهمية”، مشيرا الى ان “معلومات وصلت تفيد بسعي المتهم للحصول على اللجوء خارج البلاد”.

وشد المصدر على ضرورة أن “اسراع السلطات العراقية بالتنسيق مع الانتربول باستلام المتهم من الاردن ومحاكمته بشكل عادل عن تهم الفساد واهداره للمال العام”.

واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان “الخفاجي قام بتحويل الاموال والقروض المخصصة للمبادرة الزراعية الى جيوب الفاسدين ولم تذهب لانعاش القطاع الزراعي، فضلا عن اختلاس الملايين من الدولارات بعقود وهمية وتحويلها للخارج”.

من جانبه، قال المستثمر محمد حمزة، لـ السومرية نيوز، إن “مدير المصرف الزراعي السابق قام بسحب سلف استثمارية مصروفة لنا وبأسماء المستثمرين عبر عقود مزورة بدون علم الحكومة”، مبينا ان “أموالنا تبخرت دون أن يعرف إلى أين ذهبت ليهرب هو الاخر خارج العراق”.

واضاف حمزة اننا “قدمنا عدة شكاوي في هيئة النزاهة وطالبنا الحكومة باسترجاع الخفاجي من الاردن وارجاع الاموال المسروقة التي تقدر بملايين الدولارات”.

من جهته قال رئيس اللجنة النائب فرات التميمي في حديث لـ السومرية نيوز، إن “هناك معلومات مؤكدة بتعاون احد الاشخاص من اقرباء مدير المصرف الزراعي الهارب محمد الخفاجي بغية استرداد الخفاجي من عمان”، مبينا ان “المتعاون معنا يعمل بالتنسيق مع هيئة النزاهة بغية استرداد المجرم الهارب بانتظار اصدار مذكرة القاء قبض دولية بحقه الهارب للتحرك عليه”.

واضاف التميمي، ان “الخفاجي متهم بهدر ملايين الدولات بصفقات فاسدة تسببت بهدر المال العام، وهناك معلومات مؤكدة بتحركه على منظمة الـ UN بغية الحصول على اللجوء الانساني او السياسي وهو ما حذرنا منه بوقت سابق، بالتالي فان الاستعجال في خطوات استرداده هي امر ضروري بهذه المرحلة”، لافتا الى ان “الشخص المتعاون من اقرباء المتهم يسعى من خلال علاقاته لاعادة الخفاجي الى العراق ليلقى جزاءه العادل دون الاضرار بسمعة كل العائلة”.

وكانت لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية دعت، الاحد (22 نيسان 2018)، هيئة النزاهة لاستكمال اجراءات استرداد مدير المصرف الزراعي السابق والهارب الى الاردن محمد الخفاجي بتهم فساد مالي، مشيرة الى ورود معلومات بتحركات يقوم بها الخفاجي للحصول على اللجوء من خلال منظمة الامم المتحدة (UN).

يشار الى ان عضو لجنة الزراعة النيابية علي البديري دعا ، السبت ( 9 ايلول 2017)، القضاء وهيئة النزاهة لإصدار مذكرة قبض دولية بحق مدير المصرف الزراعي السابق الهارب محمد الخفاجي، لافتا الى أن الأخير حارب مشروع دواجن الديوانية والقبض عليه سيؤدي لكشف ملفات فساد خطيرة تسقط فيها “رؤوس وحيتان” نهبت المال.

وكانت هيئة النزاهة أعلنت، الخميس (31 آب 2017)، عن ضبط معاملات قروض زراعية صرفت دون علم أصحابها في المصرف الزراعي التعاوني في محافظة ميسان، فيما أكدت أن مبالغ تلك القروض بلغت 700 مليون دينار.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

النفط توقع بشكل نهائي مع شركة صينية لتطوير حقل شرقي بغداد

بغداد/SNG اعلنت وزارة النفط، الثلاثاء، أنها ستوقع غداً بشكل ...