الرئيسية 10 اقتصاد 10 المالية النيابية: قرار منع إستيراد السيارات المتضررة مفاجئ وضار بالكسبة

المالية النيابية: قرار منع إستيراد السيارات المتضررة مفاجئ وضار بالكسبة

بغداد/SNG
وصفت عضو اللجنة المالية النيابية، ماجدة التميمي، قرار الهيأة العامة للكمارك والمتضمن عدم السماح بدخول السيارت المتضررة الى البلد بأنه “قرار مفاجئ”.
وقال التميمي في بيان تلقت SNG نسخة منه ان “شراء هذه السيارات وشحنها تستغرق ثلاثة أشهر وان صدور مثل هذا القرار يسبب ضرراً للمستوردين ولفئة الكسبة”.
وأضافت، ان “سبب القرار في تواجد أعداد كبيرة من السيارات على أرصفة ميناء أم قصر ومازال عدداً منها في عرض البحر في طريق وصولها للميناء”.
واوضحت التميمي “كان من الأفضل أعطاء سقف زمني لفترة مناسبة لكي يتوقف المواطن عن إستيراد هذا النوع من السيارات” مطالبة “بإعطاء الفرصة الكافية للمواطنين لدخول الشحنات التي تم شراؤها قبل صدور هذا القرار وبالسرعة الممكنة لتقليل حجم الأموال المهدورة”.
وكانت الهيأة العامة للجمارك أعلنت أمس الخميس، عدم السماح بإستيراد السيارات المتضررة بمختلف انواعها وموديلاتها ومن مختلف المناشئ.
وقال مصدر في إعلام الجمارك ان “اللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء قررت منع إدخال السيارات المتضررة الى العراق،” منوها بان “هذا القرار تم تطبيقه من قبل الهيأة منذ أسبوع باعتبارها جهة تنفيذية وليست تشريعية، وبالتالي فانها تنفذ القرارات الصادرة من الجهات العليا”.
ونفى المصدر “السماح بإدخال السيارات بعد اصلاحها في دول اخرى،” مؤكدا ان “القرار يقضي بمنع ادخالها حتى وان تم اصلاحها،” منوها “بان الهيأة وبالتنسيق مع الجهات المعنية تعمل حاليا على ايجاد معالجات قانونية لتسوية وضع السيارات الموجودة في الحدود”.
واضاف ان “السيارات المسموح بادخالها الان وحسب القانون هي، من موديلات 2016 ولغاية 2018”.
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ارتفاع أسعار صرف الدولار في الأسواق المحلية اليوم السبت

بغداد/SNG- ارتفعت أسعار صرف الدولار ببورصة الكفاح والأسواق المحلية ...