الرئيسية 10 منوعات 10 الى جميع الطلاب.. تناولوا هذه الأطعمة قبل الامتحانات

الى جميع الطلاب.. تناولوا هذه الأطعمة قبل الامتحانات

بغداد/SNG- يعتبر النظام الغذائي من القواعد الأساسية والضرورية التي يجب الحرص عليها خلال فترة الامتحانات. وهذا ما يؤكده أخصائيو التغذية الذين يعتبرون انه من المهم جداً الاهتمام بتناول طعام صحي قبل أشهر من الامتحان واتّباع نظام غذائي يحتوي على كل الفئات الغذائية.

أولا، يكثر الحديث عن أهمية حمية البحر المتوسط التي تُركز على الزيوت المفيدة غير المشبعة كزيت الزيتون والأفوكادو والأوميغا 3 مثل الجوز والأسماك الدهنية . فقد تبين أن الزيوت المفيدة غير المشبعة تُعزز الذاكرة وتساعد على التركيز وتحمي الدماغ.

البيض يعزز القدرة على التركيز

كذلك تعتمد الحمية على الحشائش الخضراء مثل الروكا، البقلة، البقدونس، النعنع، الزعتر الأخضر بالإضافة إلى البروكولي. هذه الخضروات غنية بالفيتامين A وC وهي مواد ضدّ الأكسدة وتحمي خلايا الدماغ.

أما من بين الأطعمة التي تحتوي على مواد ضد الأكسدة والتي تحمي خلايا الدماغ، يمكن التركيز على الفاكهة الطازجة، وأهمها اللون الأحمر كالتين، العنب، الكرز، الفراولة والتوت. كما يُعتبر البيض (المسلوق) مفيداً جداً، فهو يُشعر بالشبع ويساعد في السيطرة على معدل السكر في الدم، ما يمنح الطلاب قدرة كبيرة على التركيز.

ماذا عن الشوكولا الأسود؟ كذلك ينصح أخصائيو التغذية الطلاب “باستبدال الشوكولا العادي بالشوكولا الأسود، لأنه مغذٍّ وفيه مواد للتأكسد كما أن كمية الكافيين فيه قليلة، ما يجعله سلساً على الجسم.

هذه الأطعمة تجنّبها! أما بالنسبة إلى الأطعمة التي يجب تفاديها خلال هذه الفترة، فتتمثل بالأطعمة المصنعة (السكاكر- الشوكولا- مافينز…) لأنها تحتوي على مواد حافظة ونسبة عالية من السكر. وتبيّن أن السكر مرتبط بمشاكل في الدماغ كالتوتر، القلق، تقلب المزاج، اضطرابات في النوم والاكتئاب.

أخيرا، يبقى الماء القاعدة الأساسية في كل نظام غذائي، لذلك يجب الإكثار من شرب الماء ( ليترين يومياً) لتفادي الجفاف لأنه يؤثر على اليقظة والتركيز. دون أن ننسى النوم لمدة 8-9 ساعات للحصول على الراحة. ويمكن قبل الخلود إلى النوم أن يتناول الطالب كاسة من اللبن او فنجاناً من اليانسون أو البابونج أو الحليب الذي يُخفف القلق ويساعد على نوم عميق

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الاعلام الرقمي : اول دراسة تجريبية عن آثار الاستخدام المفرط لمواقع التواصل

بغداد/SNG- اكد مركز الاعلامالرقمي DMC ،الاخد، ان الفيسبوك والسناب ...