الرئيسية 10 اقتصاد 10 بالوثيقة: وزارة النفط تستجدي الشركات الاجنبية

بالوثيقة: وزارة النفط تستجدي الشركات الاجنبية

بغداد/SNGA-

اظهرت وثيقة صادرة من وزارة النفط فوضى كبيرة في صناعة القرارات الاقتصادية في العراق عبر مطالبتها الشركات النفطية الاجنبية بزيادة المنافع الاجتماعية للسكان المحليين والتي تدخل ضمن التكاليف النفطية المستردة التي تدفعها الوزارة نهاية كل عام، في وقت يوجد في خزينة الدولة فائض بنحو 15 تريليون دينار.

وبحسب الوثيقة، فان “وزارة النفط طالبت رئاسة الوزراء بمخاطبة الشركات النفطية الاجنبية العاملة في اطار جولات التراخيص النفطية بزيادة المبالغ المخصصة للمنافع الاجتماعية من 5 الى 15 مليون دولار لغرض تقديم الخدمات الاجتماعية للسكان المحليين، ويبدو ان الشركات النفطية قد رفضت طلب الوزارة بزيادة المبلغ غير المدرج اصلا في مواد وفقرات العقود الموقعة مع الشركات الاجنبية مما دفع الوزارة الى اللجوء الى رئاسة الوزراء”.

وفي تعليق له على هذه الوثيقة  قال الاستاذ الجامعي والخبير الاقتصادي في جامعة البصرة نبيل المرسومي في منشور له على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك اليوم (13 ايلول 2018)، ان “الامر الاخر المثير للدهشة والاستغراب هو ان وزارة النفط تطلب زيادة هذه المبالغ علما انها من التكاليف النفطية المستردة التي تدفعها الوزارة نهاية كل عام ! والامر الاخر الذي يشير الى الفوضى في صناعة القرارات الاقتصادية في العراق هي حالة الاستجداء التي تلجأ اليها مفاصل مهمة في الحكومة في حين يوجد في خزينة الدولة فائض يقترب من ١٥ ترليون دينار!!.

واضاف، انه “يبدو ان الوضع في العراق ينطبق عليه المثل القائل : أبو الجص ما يدري بأبو الطابوك !!!

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سعر صرف الدولار اليوم في بغداد

بغداد/SNG- سجلت أسواق العملة الأجنبية في بغداد، صباح اليوم ...