الرئيسية 10 سياسة 10 الاسدي: برهم صالح شخصية محترمة وهو مقبول بالنسبة لنا

الاسدي: برهم صالح شخصية محترمة وهو مقبول بالنسبة لنا

بغداد/SNG- أكد الناطق باسم تحالف “الفتح” النائب أحمد الأسدي، أن موقف تحالفه من مسألة المرشح الكردي لرئاسة الجمهورية مرتبط بالقرار الذي يصدر عن الحزبين الكرديين الرئيسيين،  الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن الأسدي، قوله في تصريح صحفي، إن موقف تحالف “الفتح” بشأن المرشح الكردي لمنصب رئيس الجمهورية مرتبط بالقرار الصادر عن الحزبين الكرديين الديمقراطي والاتحاد الوطني، مبينا ان ” برهم صالح شخصية محترمة وهو مقبول بالنسبة لنا، لكن القرار النهائي بشأنه يتصل بالتوافق داخل البيت الكردي”.

وأعلنت النائبة عن تحالف “البناء” ميثاق الحامدي، أمس الأربعاء، عن دعم تحالفها للمرشح عن الاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح لتولي منصب رئاسة الجمهورية، فيما قال محلل سياسي “نتتظر من الاخوة في التحالف الكردستاني اسماء المرشحين لرئاسة الجمهورية ومن بعدها ستكون كلمة ورأي لقادة تحالف”البناء”.

وبينت الحامدي، إن “ترشيح برهم صالح لتولي منصب رئاسة الجمهورية من قبل الاتحاد الوطني الكردستاني اختيار صائب”، لافتة إلى أن “صالح يحظى بمقبولية كبيرة لدى اغلب الأحزاب السياسية العراقية”.

وأضافت أن “تحالف البناء المتمثل بالفتح والدولة القانون وعدد من القوى السياسية الأخرى سيدعم المرشح برهم صالح في التصويت لتولي منصب رئاسة الجمهورية”.

واوضحت أن “ترشيح صالح لمنصب رئاسة الجمهورية حصل بعد مطالبة البناء للقوى الكردية بترشيح شخصيات قوية وتحظى بمقبولية سياسية”.

وكان حزب الاتحاد الوطني الكردستاني أعلن رسميا، أمس الأربعاء، ترشيح برهم صالح لمنصب رئاسة الجمهورية، حيث أفاد المتحدث باسم الحزب سعدي أحمد بيره، في مؤتمر صحفي بعد اجتماع المجلس القيادي في مدينة السليمانية، أن التصويت لترشيح برهم صالح جاء بالغالبية.

وأوضح بيره، أن برهم صالح حصل على 26 صوتا من أصوات أعضاء القيادة الذين أدلوا بأصواتهم في اقتراع سري، فيما حصل محمد صابر على 15 صوتا مقابل صوت واحد فقط للطيف رشيد.

وصوت الاتحاد الوطني خلال الاجتماع أيضا على عودة برهم صالح إلى صفوف الحزب بعدما انشق عنه نهاية العام الماضي.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عبد المهدي يستقبل الجبوري ويؤكد “على اهمية خدمة المواطن”

بغداد/SNG- بحث رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي مع ...