الرئيسية 10 اقتصاد 10 اللعيبي يدعو الشركات العالمية المستثمرة في مجال الطاقة للمساهمة بإعمار البصرة

اللعيبي يدعو الشركات العالمية المستثمرة في مجال الطاقة للمساهمة بإعمار البصرة

بغداد/SNG- دعا وزير النفط جبار علي اللعيبي، الشركات العالمية الاستثمارية في قطاع الطاقة والخدمات الفنية والبنى التحتية للمساهمة في إعمار محافظة البصرة ومعالجة التلوث البيئي.
وقال اللعيبي خلال رسالة وجهها الى المشاركين في مؤتمر البصرة للنفط والطاقة المنعقد في اسطنبول،: إن “العقود الجديدة التي ستبرمها وزارة النفط مع الشركات العالمية الاستثمارية سواء على صعيد تطوير قطاع الاستخراج او التصفية او استثمار الغاز او البنى التحتية سوف تتضمن الزام الشركات بإقامة المشاريع التي تسهم بالارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتغيير الاوضاع الحالية الى واقع افضل سواء في قطاع البنى التحتية والتعليم والصحة والمياه والاسكان والترفيه الاجتماعي”.
وشدد اللعيبي على ان “تكون تلك العقود ملزمة بتشغيل نسبة 85% من الايدي العاملة العراقية، ومساهمة شركات التشييد والبناء في الوزارة بنسبة لا تقل عن 25% من اموال التشييد والتنفيذ، اضافة الى وضع اسس لدخول المستثمر العراقي برأسمال لا يقل عن 20% من اجمالي كلف المشروع”.
ودعا الشركات العالمية والمنظمات الدولية، الى “المساهمة الفاعلة في وضع البرامج والخطط لمعالجة التلوث البيئي لهذه المحافظة والغازات والانبعاثات الناتجة عن عمليات الانتاج النفطي او الالغام او المخلفات الحربية التي خلفتها الحروب التي شهدتها البلاد في العقود الماضية”.
واشار اللعيبي الى ضرورة “تعاون جميع الجهات المعنية لتوفير البيئة المناسبة للاستثمار والنهوض بالبنى التحتية والعمل على استقطاب مزيدا من الشركات العالمية، وهذا ما يؤدي الى توفير فرص عمل لأبناء المحافظة والنهوض بالواقع الاقتصادي والتنموي للمحافظة”.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بريطانيا تطرح ورقة نقدية جديدة أكثر أمناً

متابعة/SNG- تعتزم بريطانيا الاحتفاظ بالورقة النقدية فئة 50 جنيها ...