الرئيسية 10 سياسة 10 الملا يكشف سبب الخلاف على فالح الفياض

الملا يكشف سبب الخلاف على فالح الفياض

بغداد/SNG- قال عضو عن تحالف الاصلاح حيدر الملا ، الثلاثاء، إن الخلاف على فالح الفياض المرشح لوزارة الداخلية يرجع لعدة أسباب.

وأضاف الملا في تصريح صحفي لبرنامج “المناورة” الذي تبثه قناة “اسيا”، أن الخلاف جاء نتيجة، إصرار تحالف البناء على مرشح واحد للوزارة، وهو مخالف لاتفاق تشكيل الحكومة، الذي نص على أن يكون لكل وزارة أكثر من مرشح، ويعطى رئيس الوزراء حرية الاختيار من بين المرشحين، إلا أن وزارة الداخلية رشح لها فالح الفياض فقط، وأن السبب الآخر هو الاتفاق الذي توافقت عليه الكتل السياسية، والذي ينص على عدم ترشيح أي وزير سابق أو نائب حالي، وهو ما يتعارض مع ترشيح الفياض، الذي يمتلك كتلة داخل البرلمان، ولديه حزب سياسي، وشغل ثلاثة مواقع مهمة وحساسة بدرجة وزير”.

واكد الملا اننا “ما زلنا داعمين لعبد المهدي شرط ان يبقى يتمتع بحريته في اختيار عناصر كابينته الوزارية مؤكدا بأن ليس لدى تحالف الاصلاح اي رغبة بالحصول على مناصب وكلاء وزارات للقبول بالفياض ،مشيرا الى ان تحالف البناء وعبد المهدي يلتفون خلف الحقيقة بشأن ترشيح الفياض لحقيبة الداخلية ، مبينا “اننا لانريد الاستعجال على اختيار عبد المهدي ونأمل نجاحه في المهمة الموكلة له”.

واكد الى ان “هناك ارادة خارجية وراء التمسك بفالح الفياض مرشحا لحقيبة الداخلية ، مؤكدا بالقول “بأن ضغوطات كبيرة مورست على الصدر والحكيم قبيل انعقاد مؤتمر تحالف النواة للحفاظ على الصف الشيعي”.

، مضيفا ان السفير الايراني قال انه عرض على الحكيم كل المغامرات مقابل بقاءه ضمن الصف الشيعي لكنه رفض”.

من جانبه اكد الملا “قدمت دعاوى للمحكمة الاتحادية للطعن بجلسات التصويت على بعض الوزارات”.

واشار ان “تحالف الاصلاح شكل ١٤ لجنة تشريعية لمحاربة الفساد ومتابعة الملفات السياسية مؤكدا ان عملية كبرى مورست ضد تحالف الاصلاح لسحب نوابه الى نظيره في البناء”.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المالكي يؤكد للجزائري ضرورة بذل الجهود للارتقاء بواقع الخدمات في بغداد

بغداد/SNG- أكد رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، خلال ...