الرئيسية 10 مقالات 1 10 عادل عبد المهدي .. خصلتان وذنبان

عادل عبد المهدي .. خصلتان وذنبان

جعفر الونان
الخصلة الأولى
أخطر مايواجه الحاكم أن يبقى حبيساً في قصره، وأكثر مايطيل عمر حكم الحاكم هو النزول للمجتمع، للناس، للأسواق، للمدارس، للجامعات وقبل كل هذا أن يكون تلقائياً بلا تصنع والا” تفيك”.
في المجتمعات العربية ثمة خصلة للحكام لايملكها غيرهم ” الشعور الدائم بنشوة الاعتزال والانطواء والأبتعاد عن الناس، يصنعُ الحكام لنفسه سوراً من ريش، فيعتزل مُخاطبة الناس.
“التلقائية ” خصلة مميزة في عادل عبد المهدي لم يمتلكها الذين سبقوه يتحدث بلا تصنع وينزل للشارع بلا تصنع ولا تكلف ولا “برستيج”.
واحدة من المعطلات التقدم في البلدان الشرق أوسطية هو التعمق في “البرستيج” و” المظاهر” و” القصرانية” على حساب العمل والخطة والبرنامج.
لايهم كثيراً أن يرتدي عبد المهدي
الحاكم الناجح هو الذي يتغير بسرعة مذهلة مع متطلبات نجاحه ويتجاوز ” المظهرانية” .

الخصلة الثانية
ميزة عادل عبد المهدي أنه لايهتم كثيراً للفيسبوك والمجاميع الإلكترونية ولم يشكل فرقاً لتسقيط الاخرين كما فعل غيره ممن تولى رئاسة الوزراء فلم نتصفح لا عادل عبد المهدي واضحاً ولا غيره من الصفحات التي تمجد وتصفق له وتجعله القائد الضرورة.

الذنب الأول
عادل عبد المهدي يتحرك بصورة سلحفاتية بطيئة جداً في اتخاذ القرارات وإصلاح المؤسسات ويحاول أن لايجرح مشاعر الكتل السياسية ولايرجح المجتمع ولايجرح من حوله ويريد أن يكون قراراه قد ارتضى له الجميع وقبله الجميع وتفاعل معه الجميع.
وبطبيعة الحال هذا النهج مُعطل وسيّاف قاتل يقطع اعناق البرامج الحكومية ويعجلها في ردهة العجزة.
يحتاج عبد المهدي أن يُحدث نفسه في طريقة التعامل مع الملفات الكبيرة والازمات التي تريد أن تنفجر.
لايكفي أنه راغب بالذهاب إلى أعناق المستقبل من دون أن يكون ” حازماً مرناً ” وقوياً متوازناً” وأن يتجاوز تذوق الأمزجة السياسية ومراعاة أمزجة الزعماء الكبار.

الذنب الثاني
ينشغل عادل عبد المهدي بمهام صغيرة ليست من مهامه الأساسية ويمارس دوراً يشبه لحد ما دور المسؤولين في المجالس البلدية والعاصمة وهذا الامر مع أهميته، لكن من المهم أن لايعتبره الانجاز الأوحد والأفرد، فالدولة كبيرة كلما تبني فيها لايبين فيها.

ياسيد عادل
الوقت كالسيف أن لم تقطعه قطعك وقطعنا وإعادنا للحلبة الأولى، فكثر خصالك وقلل ذنوبك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجبل الجليدي يحيط بنا ( الخوف من القادم )

  ◾✍🏻 عبد الهادي الدراجي أصاب العالم بعد أحداث ...