الرئيسية 10 محلية 10 بالوثائق .. تجاوزات مستمرة على مشروع ماء البصرة

بالوثائق .. تجاوزات مستمرة على مشروع ماء البصرة

بغداد/SNG-

طالب وزير الاعمار والاسكان، بنكين ريكاني، مكتب رئيس الوزراء بتوجيه قوات امنية من اعلى المستويات الى مشروع ماء البصرة الكبير لغرض السيطرة عليه امنيا ومنع التجاوزات على الشركات المنفذ له.

واظهرت وثائق حصلت عليها /SNG/،ان “المشروع الممول من القرض الياباني، تعرض إلى إطلاق نار، نتيجة نزاع عشائري، والذي انعكس سلباً على الوضع الأمني، وأدى إلى رعب العاملين المتواجدين في موقع العمل، وتوقف الشفت الليلي فيه، مبينة ان الحادث وقع بالتزامن مع انطلاق الوزارة وتشكيلاتها المختصة بالتسريع في إنجاز المشروع، وتوجيه الشركات العاملة فيها، ومنها الأجنبية (اليابانية والفرنسية) والعربية (المصرية والأردنية) لتقليل فترة العمل المتبقية وزيادة حجم الكادر العامل، وتنظيم الفعاليات بما يؤمن الانجاز الأسرع”.

وطالبت الوزارة من مكتب رئيس الوزراء بحسب الوثيقة، بتوجيه الجهات الأمنية المختصة وعلى أعلى المستويات، لغرض فرض السيطرة الأمنية، و وضع نقاط ودوريات عسكرية في موقع المشروع.

وأشارت الوثيقة الثانية، إلى أن “الوزارة شكلت لجنة إشرافية على المشروع، أجرت من خلالها عدة جولات ميدانية إلى موقع العمل، وتذليل الصعوبات و وضع الحلول والمعالجات”.

وبينت، أن “اللجنة الإشرافية أشرت من خلال زياراتها، انخفاض مستوى الإنتاجية للشركات المنفذة للمشروع، بسبب عدم تجهيز الأغشية للمراحل الثالثة والرابعة، وتأخر الشركات المسؤولة عن التجهيز، فضلاً عن تأشير التأخر الحاصل في المرحلة الأولى المنفذة من قبل شركة بروتنك”.

وطالبت اللجنة من خلال الوثيقة، “مفاتحة وزارة الكهرباء، للإسراع في رفع أبراج الضغط العالي التي تعيق العمل في المشروع، ومفاتحة وزارة التخطيط، لتجديد الموافقات المطلوبة للمواد الاستيرادية للشركة المنفذة، إضافة إلى تقديم الدعم لإدارة المشروع الجديدة في كافة المجالات”.

كما بينت الوثيقة، أن “اللجنة المشرفة أجرت عدة لقاءات مع الجانبين الياباني والأردني، لمناقشة المقترخات التي قدمت من قبلهما”.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تحذيرات من زيادة السيول القادمة من إيران

بغداد/SNG- حذرت هيئة الانواء الجوية، الاثنين، من زيادة السيول ...