الرئيسية » سياسة » المالية النيابية تطالب المجلس الأعلى لمكافحة الفساد باسترداد الأموال المهربة

المالية النيابية تطالب المجلس الأعلى لمكافحة الفساد باسترداد الأموال المهربة

بغداد/SNG- اكد عضو اللجنة المالية النيابية حنين القدو اليوم الخميس، ان اللجنة لا علاقة لها باسترداد أموال العراق التي تم تهريبها بعد عام 2003، مشيرا الى أن الكرة الآن في ملعب المجلس الأعلى لمكافحة الفساد الذي تم تشكيله من قبل رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وهي الجهة المسؤولة عن البحث عن تلك الأموال وتحديد الشخصيات المسؤولة عن طرق التهريب.

وقال القدو لـ/SNG/،إن” اللجنة المالية النيابية شرعت قانونا لاسترداد الأموال ما قبل عام 2003 وبعد عاد 2003″، لافتا الى أن “أموال العراق التي تم تهريبها بعد السقوط تُقدر بمليارات الدولارات”، مشيرا الى أن “عمل اللجنة رقابي وتشريعي وهي لا علاقة لها بالتنفيذ”.
وأضاف أن” الكرة الآن في المجلس الأعلى لمكافحة الفساد الذي أسسه رئيس الوزراء عادل عبد المهدي”، لافتا الى أن “هذا المجلس سيتحرك باتجاه استرداد الأموال المهربة وتشخيص الجهات والشخصيات التي قامت برسم خارطة تهريب الأموال والقبض عليهم وإحالتهم إلى الجهات القضائية والقانونية لمحاسبتهم”.
وبرأي خبراء، فإن حجم الأموال العراقية المهربة للخارج يتخطى الـ1000 مليار دولار، وذلك بحسب آخر إحصاء رسمي لهذه الأموال المهربة قبل قرابة 3 سنوات، وهو مبلغ مهول، العراق في أمس الحاجة إليه.
وكانت هيئة النزاهة قد كشفت من قبل أن الأموال المهربة والمتواجدة في الدول المراد استرجاعها بلغت ترليونًا و14 مليون دولار، فيما أشارت إلى وجود بعض المعوقات في موضوع تسلم المتهمين واسترداد الأموال لاختلاف النظم الداخلية.
من: ستار الغزي

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الكلابي يتهم وزير المالية بـ”الحنث باليمين” ويلمح لاستجوابه واقالته

بغداد/SNG- اتهم النائب عن تحالف الفتح النيابية يوسف الكلابي، ...