الرئيسية » سياسة » الاتحاد الوطني: على الديمقراطي الوفاء باتفاقنا حول كركوك و”العدل”.. وهذه مناصبنا في الاقليم
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2018-11-27 16:15:19Z | |

الاتحاد الوطني: على الديمقراطي الوفاء باتفاقنا حول كركوك و”العدل”.. وهذه مناصبنا في الاقليم

 

بغداد/SNG- كشف النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني بختيار شاويس، اليوم الخميس، أن المناصب التي سيشغلها الاتحاد الوطني في حكومة اقليم كردستان هي ستة وزارات، بالاضافة الى رئيس البرلمان ونائب رئيس الاقليم ونائب رئيس الحكومة.
وقال شاويس في تصريح لـ/SNG/، ان “هناك اتفاقا بين الاتحاد الوطني الكردستاني والديمقراطي الكردستاني، يتمثل بتصويت الاتحاد الوطني على مسرور بارزاني، كرئيس للحكومة مقابل أن يحصل على منصب محافظ كركوك”، مبينا ان “الاتحاد الوطني أوفى بكافة وعوده، وصوت على مسرور بارزاني رئيسا للحكومة”.
واشار الى ان “هناك اتفاقا بين الطرفين بان يكون محافظ كركوك من الاتحاد الوطني”، موضحا “بعد ان اوفى الاتحاد بعهوده بالتصويت على بارزاني رئيسا للحكومة، على الديمقراطي ان يفي بوعوده للتصويت على مرشح الاتحاد محافظا لكركوك اضافة الى وزارة العدل الاتحادية”.
واشار الى ان “الاتفاق بين الحزبين على ان يكون للاتحاد الوطني الكردستاني ستة وزارات ورئيس برلمان الاقليم ونائب رئيس الاقليم ونائب رئيس حكومة الاقليم”، موضحا ان “استحقاق الاتحاد الوطني هي وزارات التعليم العالي، البيشمركة، التخطيط، العلاقات بين الاقليم والمركز، الثقافة والزراعة”.
واضاف ان “هناك بعض وكالات الوزارات ستكون للاتحاد من اربعة الى خمسة من بينها وكيل وزارة المالية وكيل وزارة الداخلية والثروات الطبيعية”، موضحا ان “رئيسة برلمان الاقليم الحالي (فالا فريد) ستقدم استقالتها لمنح الثقة الى رئيس جديد عن الاتحاد الوطني”.

وأبرم اتفاق شامل لتقاسم السلطة بين الحزبين الرئيسيين، الديمقراطي الكردستاني (45) مقعداً، بزعامة مسعود بارزاني، والاتحاد الوطني (21) مقعداً، حيث تم التوقيع، على الاتفاق في أربيل في ٤ اذار الماضي، من قِبل كلٍّ من نيجيرفان بارزاني، نائب رئيس الحزب الديمقراطي، وكوسرت رسول علي، الأمين العام المساعد لحزب الاتحاد الوطني، خلال مراسم خاصة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مجلس الوزراء يناقش ضوابط ومعايير التعيين بالأصالة ويصدر جملة قرارات

بغداد/SNG- عقد مجلس الوزراء جلسته الاعتيادية اليوم الثلاثاء، برئاسة ...