الرئيسية 10 سياسة 10 المجموعة العربية بكركوك تطالب العبادي بوضع رؤية لإدارة الحويجة بعد التحرير

المجموعة العربية بكركوك تطالب العبادي بوضع رؤية لإدارة الحويجة بعد التحرير

بغداد/SNG

دعا رئيس المجموعة العربية في مجلس محافظة كركوك برهان مزهر العاصي، الاثنين، القائد العام للقوات المسلحة الدكتور حيدر العبادي للتدخل في وضع رؤية واضحة لإدارة قضاء الحويجةومناطق جنوبي كركوك وغربيها بعد التحرير.

وقال العاصي في حديث صحفي، “نتوجه للقائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي مع قرب حسم معركة تحرير الموصل وقرب إطلاق عمليات تحرير الحويجة وتلعفر، ونطالبه بوضع رؤية لإدارة قضاء الحويجة بعد التحرير ونواحي الزاب والرياض والعباسي والرشاد والتي تشكل أكثر من نصف مساحة محافظة كركوك”.

وأضاف العاصي، أن “الحويجة تكاد تكون أهم مدن العراق كونها تقع على حدود محافظات صلاح الدين شرقا ونينوى شمالا وكركوك واربيل شرقا وصلاح الدين وديالى وبغداد جنوبا وغربا”، مشيرا الى “أهميتها الزراعية كونها سلة خبز العراقيين والأولى لإنتاج محصولي الحنطة والشعير والذرة الصفراء والقطن الى جانب امتداد خطوط نقل النفط الذي يغذي ميناء جيهان التركي وميناء بانياس بسوريا والخطوط الممتدة لمصفاة بيجي والدورة ومحطات إنتاج الكهرباء”.

وتابع “يجب الحفاظ على قضاء الحويجة كجزء لا يتجزأ من كركوك وهو بغالبية عربية عانوا كثيرا من الإرهاب ويدعمون التعايش مع الكرد والتركمان والكلدو اشورين”، داعيا لان تكون عمليات الحويجة “صورة لوحدة العراقيين عبر مشاركة جميع التشكيلات الأمنية في مواجهة عدو ظلامي مجرم استهدف الجميع”.

يذكر أن مناطق جنوبي كركوك وغربيها تخضع لسيطرة “داعش” منذ حزيران العام 2014 وتضم أكثر من 350 ألف نسمة و450 قرية وتقطنها عشائر العبيد والجبور والبوحمدان والسادة النعيم وعشائر أخرى.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصدر بمجلس ديالى: لم تصل اي مذكرات قبض رسمية بحق رئيس المجلس

بغداد/SNG افاد مصدر رفيع في مجلس محافظة ديالى، الثلاثاء، ...