الرئيسية 10 محلية 10 صحيفة: انفلات أمني في البصرة ومطالبات بإعلان الطوارئ

صحيفة: انفلات أمني في البصرة ومطالبات بإعلان الطوارئ

بغداد/SNG

نشرت صحيفة “العربي الجديد”، تقريرا تحدثت فيه عن وجود حالة “فراغ إدارياً وأمني”، عقب هروب محافظها المستقيل ماجد النصراوي.

وتقول الصحيفة، إن “محافظة البصرة (590 كلم جنوب بغداد)، تشهد فراغاً إدارياً وأمنياً بعد هروب محافظها المستقيل ماجد النصراوي إلى إيران، على خلفية تهم بالفساد، وفيما يؤكد مسؤولون محليون أن المحافظة تعاني من فوضى أمنية، دعا نواب إلى فرض حالة الطوارئ في المحافظة قبل خروج الأمور عن السيطرة”.

وأكد مصدر في الإدارة المحلية في البصرة بحسب الصحيفة، أن المحافظة تشهد فراغا إداريا وأمنيا منذ هروب محافظها المستقيل ماجد النصراوي إلى إيران، في الثاني عشر من الشهر الحالي، موضحا أن الأحزاب والمليشيات المتنفذة دخلت في صراع محموم منذ أكثر من عشرة أيام من أجل السيطرة على الحكومة المحلية.

وأشار إلى أن بعض أعضاء مجلس المحافظة المتنفذين استغلوا الفوضى الأمنية في البصرة وقاموا بإدخال حماياتهم مع أسلحتهم إلى داخل مبنى الحكومة المحلية، لافتا إلى حدوث خلافات عميقة بين مكونات المجلس بشأن الشخص المرشح لخلافة النصراوي.

إلى ذلك، قال عضو المجلس المحلي لمدينة البصرة ناصر الدوسري بحسب الصحيفة، إن الجماعات المسلحة المنفلتة، ومسلحي العشائر المتناحرة في المدينة استغلوا الفراغ الأمني هناك وبدأوا بحمل أسلحة متوسطة وخفيفة على مرأى من قوات الشرطة، التي لم تتمكن من تحريك ساكن نتيجة قوة هذه الجماعات، مؤكدا أن الحل يكون من خلال الإسراع باختيار محافظ جديد للبصرة، واستقدام قوة خاصة من بغداد لحل الخلافات المتفاقمة، والسيطرة على الوضع الأمني الذي بدأ بالانفلات بشكل خطير.

ودفع الوضع السياسي والأمني المتردي في البصرة نوابا عن المحافظة إلى مطالبة الحكومة باتخاذ اجراءات سريعة بهذا الشأن.

ودعا عضو البرلمان العراقي عن البصرة، عبد السلام المالكي، اليوم الثلاثاء، رئيس الوزراء حيدر العبادي، إلى إعلان حالة الطوارئ في المحافظة التي تعيش فراغا بسبب عدم وجود محافظ، مطالبا خلال تصريح صحافي بأن تكون جلسة مجلس الوزراء المقبلة في البصرة.

وشدد على ضرورة بسط الأمن في البصرة، ومتابعة احتياجاتها من الخدمات وتفعيل المشاريع الاستراتيجية المعطلة، ومنحها التخصيصات المحددة من مبيعات النفط، محذرا من تبعات استمرار الحكومة العراقية في إهمال المحافظة، وهذا الأمر قد يؤدي للخروج عن السيطرة بحسب قوله.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مسؤول كردي: مطارا اربيل والسليمانية سيعملان بنفس التعليمات قبل وبعد الاستفتاء

بغداد/SNG أفادت مديرة مطار اربيل الدولي، الاحد،بأن مطاري اربيل ...