الرئيسية 10 خط احمر 10 وكالة تركية تكشف عن خطة أميركية لـ”تصفية” البارزاني

وكالة تركية تكشف عن خطة أميركية لـ”تصفية” البارزاني

متابعة/SNG

كشفت وكالة تركية، عن خطة أميركية لـ”تصفية” رئيس إقليم كردستان المنتهية ولايته مسعود البارزاني بعد مواقف الإدارة الأميركية من الاستفتاء، فيما أشارت إلى أن واشنطن لم تتخل عن فكرة إنشاء دولة كردية في شمال العراق.

وقالت وكالة “ترك برس” في مقال نشرته للكاتب “طه داغلي” ، إن “قرار الاستفتاء كان يعني بالنسبة لبارزاني استعادة الهيبة المفقودة، بيد أن العملية حافلة بالمخاطر”، لافتة إلى أن البارزاني “انطلق في طريقه بدعم من الولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل، ومع اقتراب موعد الاستفتاء رأينا أن الولايات المتحدة تخلت عن بارزاني، وتركته وحيدًا في منتصف الطريق”.

وتساءل الكاتب في مقاله، “هل معارضة واشنطن الاستفتاء إلى هذا الحد نابعة من حرصها على وحدة التراب العراقي؟ إذا كان الأمر كذلك، لماذا دفعت بارزاني إلى هذا الطريق في آيار الماضي؟”، مبينا أنه “من الواضح أن الولايات المتحدة لديها وصفة مختلفة لشمال العراق”.

واكمل داغلي قائلا، إن “واشنطن تفكر في تصفية بارزاني، فمواقفها الأخيرة يمكن اعتبارها حملات تهدف لإتمام عملية التصفية”، مشيرا إلى أن “أميركا دفعت بارزاني إلى إشعال فتيل الاستفتاء، والغاية من التخلي عنه الآن هي إزاحته تمامًا”.

وأكد الكاتب التركي أن “واشنطن لم تتخل عن فكرة إنشاء دولة في شمال العراق، وسوف تنفذها، لكنها ستسلم هذه الدولة لحزب العمال الكردستاني وليس لبارزاني”، منوها بأنه “لن يكون من المدهش إلغاء أو تأجيل الاستفتاء، لكن هذا لا يعني أن المشروع الأمريكي بشأن كردستان قد انتهى”.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في الصحف العربية: تحذير من “مشكلات كبرى” قد يقود إليها استفتاء كردستان

متابعة / SNG تناول عدد من الصحف عربية بنسختيها ...