الرئيسية 10 مقابلات 10 حرية الصحافة في العراق

حرية الصحافة في العراق

محمد عبد الجبار الشبوط
١. أحتل العراق المرتبة ١٥٨ في سلم حرية الصحافة لعام ٢٠١٦ الذي اصدرته منظمة مراسلون بلا حدود. وقد احرز العراق (٥١.٢٢) درجة بتحسن طيف مقارنة بالدرجة التي حققها عام ٢٠١٥ وهي: ٥٤.٣٥.
٢. تعبر الدرجات بشكل معكوس عن واقع حرية الصحافة في البلد المعني. فالدرجة صفر هي الدرجة القصوى في حرية الصحافة فيما تمثل الدرجة ١٠٠ الحالة الأسوأ. ويجري تقييم البلد حسب التسلسل التالي:
صفر-١٥ جيد
١٥-٢٥ لابأس
٢٥-٣٥ حرج
٣٥-٥٥ سيّء
٥٥-١٠٠ سيّء جدا
٣. ووضعت المنظمة ٧ معايير لقياس حالة حرية الصحافة في دول العالم (١٨٠ دولة) وهي:
١. التعددية: تعدد الاّراء في الاعلام
٢. الاستقلالية بمعنى القدرة على العمل بمعزل عن مصادر القوة والتأثير السياسي والحكومي والتجاري والديني.
٣. البيئة التي يعمل بها مزودو الاخبار
٤. البيئة القانونية
٥. الشفافية
٦. البنى التحتية التي تدعم انتاج الاخبار والمعلومات
٧. الانتهاكات والعنف.
٤. حققت ١٥٠ دولة درجة نجاح من ٥٠ فما دون وصولا الى النرويج مقابل ٣٠ دولة من بينها العراق مازالت ضمن قائمة الدول الفاشلة.
٥. وقد يعتبر البعض هذه النتائج مفاجاة بالنسبة للعراق انطلاقا من عدد وسائل الاعلام الكبير في العراق وانعدام الرقابة الحكومية وضعف سيطرة الحكومة على الاعلام. لكن حرية الاعلام لا تقاس بعدد الوسائل الإعلامية الموجودة؛ لكنها تقاس من خلال المعايير السبعة المذكورة اعلاه. وفِي دراسة حالة هذه المعايير في العراق نجد ان النتائج غير مسرة. ما يجعل ما يسمى بحرية الاعلام في العراق حالة هشة، قلقة، زائفة، قابلة للارتداد، بسبب عدم توفر المقومات الضرورية لحرية الصحافة. انها اقرب الى الفوضى منها الى حرية الصحافة المحمية والمنظمة بموجب القانون.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ماذا لو تراجع برزاني ؟

د. ماجد الساعدي* بعدَ التصعيد الدستوريّ والقانونيّ الّذي قامت ...