الرئيسية 10 اقتصاد 10 البنك الدولي يكشف عن إنجازات الإصلاح الاقتصادي في مصر

البنك الدولي يكشف عن إنجازات الإصلاح الاقتصادي في مصر

بغداد/SNG- كشف تقرير للبنك الدولي عن أهم نتائج خطة الإصلاح الاقتصادي التي انتهجتها الحكومة المصرية، ويأتي على رأسها مشروع تعزيز قدرة منشآت الأعمال متناهية الصغر والصغيرة في الحصول على تمويل.

وقال التقرير إن التسهيلات الائتمانية، التي يتم توجيهها من خلال الصندوق الاجتماعي للتنمية وإعادة الإقراض إلى مؤسسات الوساطة المالية المؤهلة، عادت بالنفع على أكثر من 140 ألف مستفيد، 38% منهم من النساء و40% من الشباب، بالإضافة إلى منح أولوية تركيز خاص للشباب والنساء، فضلا عن المناطق المحرومة من الخدمات، واستحداث آليات تمويل مبتكرة في الصندوق الاجتماعي للتنمية، منها آليات رأس المال المخاطر.

كما أشار البنك الدولي إلى برنامج الأشغال العامة كثيفة العمالة، والذي أتاح 22.1 مليون يومية عمل استفاد منها أكثر من 140 ألفا، شكلت النساء والشباب منهم 44% و76% على الترتيب.

وقام البرنامج بإصلاح وإعادة تأهيل 9 آلاف فصل دراسي، و162 وحدة اجتماعية، و249 مركزا للشباب، و3150 كيلومترا من القنوات، و2642 منزلا لأسر فقيرة، و170 كيلومترا من الطرق الريفية، كما قام بتطوير وحماية 72 كيلومترا من الأراضي الواقعة على ضفتي نهر النيل.

وتلقت أكثر من 850 ألف أسرة زيارات لتقديم خدمات العناية بصحة الأم والطفل من موظفي مراكز الصحة المحلية، واستفاد أكثر من 50 ألف شخص من خدمات محو الأمية. وتنفذ حوالي 500 منظمة غير حكومية مشاريع لخدمة المجتمعات المحلية، ويستفيد من ذلك حوالي 700 من صغار المقاولين.

أما مشروع دعم شبكات الأمان الاجتماعي، فأكد البنك الدولي أنه ساعد على تدشين برنامجي تكافل وكرامة للتحويلات النقدية في أبريل 2015، في مناطق مصر النائية الأكثر فقرا، وتستفيد 1513038 أسرة من برنامج تكافل وكرامة من أصل 1.7 مليون أسرة مستهدفة بشكل عام، وارتفع ذلك من مستوى 1.5 مليون أسرة عند بداية البرنامج، علما بأن 90% من حاملي البطاقات من النساء وفقا لتصميم البرنامج.

أما عن مشروعات الطاقة، فقد كان مشروع توليد الكهرباء سريع التنفيذ (2100 ميجاوات) أحد العوامل الدافعة الرئيسية لزيادة القدرة المركبة إلى ما يبلغ إجمالا 29 ألف ميغاوات.

ومنذ السنة المالية 2006 وحتى السنة المالية 2013، ساند البنك الدولي إنشاء أربع محطات توليد تعمل بالغاز (التبين والعين السخنة وشمال الجيزة وجنوب حلوان)، كما ساند برنامجا لإنتاج الطاقة المتجددة.

وقد ربط مشروع للغاز الطبيعي أكثر من 365637 أسرة بشبكة الغاز، تمثل 15% من عدد الأسر المرتبطة بالشبكة في محافظتي القاهرة والجيزة.

ووفر أكثر من 90 ألف وصلة لأسر منخفضة الدخل بشبكة توزيع الغاز وأتاح أكثر من 3000 فرصة عمل، ولا سيما في مجال تركيب الشبكات وصيانتها.

كما تحسنت خدمات الري والصرف الزراعي لأكثر من 300 ألف مزارع. وتأسست 1465 جمعية لمستخدمي المياه، وأنجزت بنجاح أول شراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال مياه الصرف في مصر بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية. وقد ساند البنك أيضا قطاع الصرف الصحي من خلال مشروع البنية التحتية المتكاملة للصرف الصحي الذي أُقفل في ديسمبر 2015، واستفادت منه 13300 أسرة.

وينفذ البنك حاليا المشروع الثاني للبنية التحتية المتكاملة للصرف الصحي الذي يستهدف إفادة 57 ألف أسرة.

علاوة على ذلك، تمت الموافقة مؤخرا على مشروع كبير لخدمات الصرف الصحي بالمناطق الريفية (باستخدام أداة تمويل البرامج وفقا للنتائج) لزيادة إمكانية الحصول على خدمات صرف صحي محسنة في القرى الريفية بمصر.

ومن المتوقع أن يؤدي هذا البرنامج إلى توصيل 167 ألف منزل بمنطقة الدلتا بشبكة الصرف الصحي بحلول عام 2020.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من إنشاء مبنى الركاب الثاني لمطار القاهرة وزاد الطاقة الاستيعابية للمطار 8 ملايين راكب في السنة، وتم تجديد أكثر من 293 كيلومترا من مسارات السكك الحديدية في خطي القاهرة-أسوان وبنها-بورسعيد.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نائب يطالب الحكومة بدفع حصة البصرة من البترودولار والبالغة 20 تريليون دينار

بغداد/SNG طالب النائب عن محافظة البصرة عادل رشاش المنصوري، الاحد، الحكومة العراقية برصد ...