الرئيسية » اقتصاد » النفط تتطلع لاعلان شركة نفط ذي قار قريبا

النفط تتطلع لاعلان شركة نفط ذي قار قريبا

ذي قار/SNG-كشف وزير النفط عادل عبد المهدي ان الوزارة اكملت جميع متطلبات اعلان شركة نفط ذي قار وقدمت هذا الملف الى مجلس الوزراء كونه الجهة الوحيدة المعنية باقرار هذا الملف وهي تتطلع الى توقيعه قبل نهاية العام الجاري فيما اشار الى ان معدلات الانتاج النفطي من جنوب العراق بلغت اكثر من 3 مليون برميل نفطيا منذ شهر حزيران الماضي في الوقت الذي كان مطلوبا من الوزارة تأمين سقف انتاجي يبلغ مليونين وسبعمائة وخمسون الف برميل كمعدل يومي ضمن سقف موازنة عام 2015.

وقال عبد المهدي لـ”وكالة SNG الاخبارية” ان خطة وزارة النفط خلال العام الجاري تتضمن زيادة معدلات الانتاج لتامين متطلبات الموازنة العامة، مشيرا الى ان الوزارة تمكنت من خلال هذه الزيادة سد بعض من العجز الحاصل في الموازنة العامة في ظل هبوط اسعار النفط العالمية من 104 دولار للبرميل الواحد الى 48 دولار.

واضاف  ان وزارة النفط اكملت جميع متطلبات اعلان شركة نفط ذي قار وقدمت هذا الملف الى مجلس الوزراء كونه الجهة الوحيدة المعنية باقرار هذا الملف وهي تتطلع الى توقيعه قبل نهاية العام الجاري واعلان تاسيس الشركة بعد تذليل الكثير من المعوقات.

كما لفت الوزير الى ان الوزارة تتفاوض مع اكثر من طرف حول انشاء مصفى نفط ذي قار وانها تنتظر حسم هذا الملف مع احد الاطراف الرئيسية قريبا وموضحا ان الشركات التي تتفاوض معها الوزارة هي من الشركات الكبيرة جدا كون المشروع يتطلب اموالآ كبيرة تصل الى مليارات الدولارات.

وفي جانب اخر قال عبد المهدي ان العلاقة النفطية مع اقليم كردستان تحتاج الى اتفاق تسوية شامل وبناء علاقة صحيحة مستدامة في ظل تغير خارطة النفط الجغرافية ومشيرا الى ان الايام القليلة المقبلة ستشهد وصول رفيع المستوى من حكومة الاقليم الى بغداد لبحث جميع التفاصيل ومنها عمليات الانتاج والتصدير في ظل وجود مناخ ملائم ورغبة ايجابية من جميع الاطراف لاستكمال هذا الملف.