الرئيسية » رياضة » سان جرمان بطلا للدوري الفرنسي

سان جرمان بطلا للدوري الفرنسي

فرنسا / SNG

ضمن باريس سان جرمان الاحتفاظ بلقب الدوري الفرنسي لكرة القدم بعد تعادل مطارده المباشر موناكو مع ضيفه غانغان 1-1، الأربعاء، في المرحلة السادسة والثلاثين.

وتوج سان جرمان بلقبه الرابع قبل أن يلعب مع ضيفه رين في وقت لاحق، إذ يبتعد عنه فريق الإمارة بفارق 7 نقاط، قبل مباراتين على نهاية “ليغ 1”.

وكان سان جرمان، الذي تأسس منذ فترة قصيرة نسبيا في 1970، أحرز لقب الدوري 3 مرات في 1986 و1994 و2013، وكأس فرنسا 8 مرات وكأس الرابطة 4 مرات وكأس الكؤوس الأوروبية 1996. وبعد سنة على تأسيسه، صعد سان جرمان إلى الدرجة الأولى، ويشارك فيها من دون انقطاع منذ عام 1974.

وما ساهم بصعود سان جرمان القوي هذه السنة ميزانية ضخمة ناهزت 402 مليون يورو ضختها إدارته القطرية، مقارنة مع ميزانية بلغت 9.93 مليون يورو في 2011، فأصبح على مقربة من أكثر الأندية إنفاقا في القارة العجوز.

وسان جرمان أحد فريقين فرنسيين فقط توجا أوروبيا بعد مرسيليا بطل أوروبا 1993، إذ أحرز لقب كأس الكؤوس الأوروبية في 1996 بفوزه على رابيد فيينا النمساوي.

وعانى رجال المدرب لوران بلان كثيرا في المباريات الأخيرة في ظل غياب هدافهم الدولي السويدي زلاتان إبراهيموفيتش بسبب الإصابة، إذ خرجوا من الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا بخسارتهم صفر-2 إيابا أمام تشلسي الإنجليزي في مباراة غاب عنها أيضا العملاق السويدي.

في المقابل، لم تكن الأجواء مستقرة في موناكو في الآونة الأخيرة، في ظل الحديث عن إمكانية تبديل المدرب الإيطالي كلاوديو رانييري قبل موسم على انتهاء عقده.

اضف رد