الرئيسية » سياسة » صحيفة: المحور الوطني يحسم موقفه من الانضمام الى التحالفات السياسية

صحيفة: المحور الوطني يحسم موقفه من الانضمام الى التحالفات السياسية

بغداد/SNG- تشهد الساحة السياسية في العراق حراكا سياسيا واسعا بين كتلتي (المالكي والعامري) و (الصدر والعبادي والحكيم) لتشكيل الكتلة النيابية الاكبر، واكبر كتلة للقوى السنية في البرلمان العراقي تؤكد حسم موقفها خلال ايام، فيما قررت مفوضية الانتخابات الطعن بقرار الحكومة لاستمرار وقفها عن ممارسة وظيفتها.

وذكر تقرير لصحيفة الحياة ، ان تحالف  المحور الوطني اكد أن الأيام المقبلة سيشهد حسم موقفه من الانضمام إلى أي من التحالفات الساعية إلى تشكيل (الكتلة النيابية الأكبر).

وتقلت الصحيفة عن الناطق باسم “المحور الوطني” النائب ليث الدليمي قوله، انه “خلال اليومين المقبلين سيحسم قادة المحور أمر الانضمام إلى أحد التحالفين الساعيين إلى تشكيل الكتلة الأكبر”، وتحدث عن عقد قادة المحور اجتماعا أمس وآلية جديدة “لإدارة المرحلة الجديدة”.

وعن الضغوط الأمريكية لدعم تحالف العبادي أو دعمه شخصيا لولاية ثانية، أكد الدليمي أن “المحور لن يرضخ لأي ضغوط في شأن انضمامه لأي تحالف او دعم أي مرشح”.

وفي تطور ذي صلة  قال عضو ائتلاف الوطنية حيدر الملا، بأن “لجان نواة الكتلة الأكبر تجري حوارات حاسمة لضم قوى سنية مهمة وكبيرة إليها وكشف أن اليومين المقبلين سيشهدان انضمام قوى سنية فاعلة وبهذا تعلن الكتلة الأكبر التي ستكلف تشكيل حكومة عراقية بإرادة وطنية لا بإرادة من خارج الحدود”.

وعلى صعيد آخر، أعلن مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات في بيان صحفي، انه “قدم طعنا بالقرار الأخير لمجلس الوزراء حول استمرار وقفه عن ممارسة مهماته، واعتبر أن هذا القرار يمثل خرقا لمبدأ الفصل بين السلطات وعمل الهيئات المستقلة باعتبار أن المفوضية تخضع لرقابة البرلمان”.

واضاف البيان، انه “وبعد انتهاء أعمال القضاة المنتدبين، بمصادقة المحكمة الاتحادية على نتائج الانتخابات والتي أثبتت تطابقا كبيرا، تمت مباشرة المفوضين ومديري المكاتب لأعمالهم”.

وكان زعيم تحالف الفتح  الأمين العام لمنظمة بدر هادي العامري قد اعلن في مؤتمر صحافي مع الأمين العام لـ “حركة عصائب أهل الحق” قيس الخزعلي، رفضه لاستمرار الحكومة الاتحادية في وقف عمل مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وطالبها بـ “إنهاء التدخل في عمل المفوضية”.

كما واعتبر في تغريدة على مواقع التواصل الاجتماعي، أن “قرار مجلس الوزراء الأخير في شأن عمل المجلس غير شرعي ولعب بالنار”، على حد تعبيره”.