الرئيسية » سياسة » الخارجية النيابية تصدر بيانا بشأن انعقاد قمة برلمانات دول الجوار في بغداد

الخارجية النيابية تصدر بيانا بشأن انعقاد قمة برلمانات دول الجوار في بغداد

بغداد/SNG- اكدت لجنة العلاقات الخارجية النيابية، اليوم الجمعة، ان قمة برلمانات دول الجوار التي ستعقد في بغداد هي لتعزيز الامن والاستقرار في المنطقة من جهة، ومزيداً من التنمية والازدهار لشعوبها من جهةٍ أخرى.

وذكرت اللجنة في بيان تلقته /SNG/،ان “قمة بغداد لبرلمانات دول الجوار تأتي في اطار الجهود الدبلوماسية المنسقة، بين الرئاسات الثلاث، لمزيد من الانفتاح والتعاون مع دول الجوار، لتعزيز الامن والاستقرار في المنطقة من جهة، ومزيداً من التنمية والازدهار لشعوبها من جهةٍ أخرى”.

واضافت ان “إنعقاد هذه القمة البرلمانية في بغداد تعتبر منجزاً تاريخياً لمجلس النواب العراقي وتأكد بشكل واضح، محورية العراق، كلاعب اساسي وفعال في امن المنطقة واستقرارها، واننا -في لجنة العلاقات الخارجية- نعتبر انفتاح الدول العربية والاقليمية على العراق ، كاشفاً على أهمية العراق ودوره لتعزيز امن المنطقة ورخائها”.

وتابعت ان “هذه القمة التي نتمنى لها النجاح، والتي جاءت بمبادرة حكيمة من قبل رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ينبغي ان تكون خطوةً تتبعها خطوات في طريق تطوير العلاقات البرلمانية للدول المجتمعة، سيما في اطار تطوير التشريعات ، التي تخدم مصالح الشعوب ، في محاربة الارهاب والفساد والجريمة العابرة للحدود، فضلاً عن التأكيد على ضرورة المصادقة على اتفاقيات التعاون في مختلف المجالات التي تخدم شعوب المنطقة”.

واردفت إن “نجاح قمة بغداد والاعلان الذي سيصدر بإسم ( إعلان بغداد) هو بلاشك نجاحٌ كبيرٌ للعراق ولمجلس النواب المعبر عن ارادة الشعب”.

يذكر ان قمة برلمانات دول الجوار 1+6 ستعقد يوم غد السبت في العاصمة بغداد بمشاركة كل من السعودية وايران وتركيا والكويت وسوريا والاردن.