الرئيسية » محلية » التوقعات الجوية ليوم غد الاحد في العراق

التوقعات الجوية ليوم غد الاحد في العراق

بغداد/SNG- توقع المتنبئ الجوي، علي الموسوي، اليوم السبت، ان” تتأثر البلاد بمنخفض جوي شبه القطبي قادم من وسط اوروبا ترافقه كتلة هوائية باردة قادم من البحر المتوسط يؤثر على بلاد”.

وقال الموسوي في بيان تضمن نشرة مفصلة لطقس الغد، ان” مناطق الشمالية وبعض مناطق الوسط ستشهد اجواء غائمة جزئيا واحيانا غائمة مع امطار خفيفة متفرقة في اغلب مناطق الشمال”، مبينا، انه” اعتبارا من ساعات ليلة يوم غدا تشهد اغلب مناطق شمال البلاد امطار بين المتوسطة الى غزيرة وتزداد في دهوك والموصل واربيل والسلمانية والانبار وشمال كركوك ويتوقع اقل شدة في ديالى وتكريت قد تطال مدن بغداد وبابل وكربلاء او قد تتلاشى حسب توفر العناصر الجوية”.

المناطق الوسطى والجنوبية والغربية ومدن جنوب وغرب البلاد وباقي مدن وسط البلاد يتوقع تشهد اجواء شبه المستقر واحيانا غائمة جزئيا بسبب تأثيرها بمرتفع جوي ترافقه كتلة هوائية جافة”.

درجات الحرارة..

ارتفاع طفيف على درجات الحرارة خلال يوم غدا في اغلب مناطق البلاد بسبب تأثير التيارات الهوائية الحارة القادمة من الصحراء الافريقية لكن خلال ساعات ليلة الاحد يبدأ المنخفض الشبه قطبي بدخول نحو الاراضي العراقية تصاحبه كتلة هوائية باردة قادم من وسط اوروبا مما تعمل على انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة خاصة مناطق شمال البلاد وتساقط الثلوج في مرتفعات اربيل ودهوك وربما السليمانية”.

لكن خلال يوم الأثنين متوقع ان تتعمق الكتلة الباردة (المنخفض الشبه قطبي) مما يسبب بانخفاض كبير على درجات الحرارة خاصة شمال وغرب البلاد ونشاط كبير وملحوظ على الرياح السطحية الباردة المثيرة للغبار وتساقط الامطار الغزيرة والحالوب شمال البلاد تفاصيل اكثر يوم غدا”، مبينا، انه” يتوقع ان تسجل العاصمة بغداد يوم غدا  العظمى 28 والصغرى14 والبصرة العظمى30 والصغرى17 والموصل العظمى18 والصغرى8″.

الرياح..

غربية خفيفة الى معتدلة السرعة في مناطق وسط وجنوب حيث تتراوح هبات الرياح مابين(10-22كم)  لكن تكون الرياح نشطة مثيرة للغبار في مناطق غرب البلاد والموصل وتكريت وربما غرب العاصمة وكربلاء واربيل حيث تتراوح هبات الرياح في تلك المناطق مابين (20-50كم) والحذر من الرياح الشديدة في مدينة الرطبة يوم غدا والله اعلم تحياتي للجميع نرجو التفاعل الشديدة وتقدير للجهودنا اني والزميل العزيز علي زين الدين”.