الرئيسية » اقتصاد » نائب : 5 دول مستفيدة من تصدير بضائعها للعراق والبرلمان يعمل على منع الاستيراد

نائب : 5 دول مستفيدة من تصدير بضائعها للعراق والبرلمان يعمل على منع الاستيراد

بغداد/SNG- أكد النائب عن تحالف الفتح مختار محمود اليوم الأحد، أن باكستان والسعودية وإيران والأردن وتركيا مستفيدة اقتصاديا من تصدير بضائعها إلى العراق، لافتا الى أن هناك توجها داخل مجلس النواب بمنع بعض المواد التي يستوردها العراق من تلك الدول.
وقال محمود لـ/SNG/، إن “الانتاج الوطني يفترض تشجيعه من قبل مجلس الوزراء ومجلس النواب”، لافتا الى أن “البرلمان يتجه لمنع استيراد بعض البضائع والمواد من الدول المجاورة”.
وأضاف أن “البرلمان يريد تشجيع كافة الانتاجات المحلية والزراعية والحيوانية والصناعية داخل العراق، ولا يمكن للعراق أن يبقى لطيلة السنوات المقبلة على سياسية الاستيراد من الخارج”.
وأوضح أن “جميع البضائع والمواد في الأسواق العراقية خالية من شيء اسمه صنع في العراق، وهذا سبب اعتماد الحكومات السابقة على الاستيراد، بدلا من الانتاج”.
وعزا خبراء اقتصاديون تفشي البطالة وتراجع الاقتصاد العراقي الى المشاريع الوهمية والمشاريع المتلكئة، بالاضافة الى ضعف القوانين والاجراءات الخاصة بدعم القطاع الخاص.
وتُقدر واردات العراق السنوية من النفط بأعلى من 75 مليار دولار، اي ما يعادل ميزانيات ثلاث دول في المنطقة، دون توفير مشاريع استثمارية جديدة، او على الاقل اعادة اعمار المصانع الحكومية وتحديث خطوطها الانتاجية.
من: ستار الغزي