الرئيسية » سياسة » الكلابي يتهم وزير المالية بـ”الحنث باليمين” ويلمح لاستجوابه واقالته

الكلابي يتهم وزير المالية بـ”الحنث باليمين” ويلمح لاستجوابه واقالته

بغداد/SNG- اتهم النائب عن تحالف الفتح النيابية يوسف الكلابي، اليوم الخميس، وزير المالية فؤاد حسين بـ”الحنث باليمين” وانه استغل منصبه لمصلحة الاقليم ولم يكن وزيرا للعراق، فيما اشار الى ان احد الخيارات هي استجوابه واقالته.

وقال الكلابي في تصريح لـ/SNG/،ان “وزير المالية خرق قانون الموازنة في فقرته العاشرة التي تلزم الإقليم تسليم الحكومة الاتحادية ما لايقل عن 250 الف برميل مقابل صرف مستحقات الإقليم”، مبينا ان “كتب وردت الى مجلس النواب من وزارة النفط تؤكد عدم التزام الإقليم بتسليم الواردات النفطية طيلة الأشهر الماضية”.
وأشار الى ان “وزير المالية وخلال استضافته في مجلس النواب لم يكن وزيرا لكل العراق وانما مفاوض عن إقليم كردستان”، لافتا الى ان “وزير المالية حنث باليمين الدستورية بان يكون وزيرا لكل العراق واستغل منصبه”.
وأوضح ان “هناك خيارين قدمها أعضاء المجلس لوزير المالية وهو إعطاء فرصة للإقليم حتى نهاية الشهر السادس لتسليم مستحقات واردات النفط كافة، والخيار الثاني هو استجوابه واقالته في مجلس النواب”.
وأوضح ان “مجلس النواب سيفتح كافة ملفات الإقليم ومنها الصادرات النفطية في الإقليم التي تزيد عن 250 الف برميل إضافة الى العقود النفطية التي يبرمها الإقليم خارج اطار الحكومة الاتحادية وتهريب النفط”.
وكان وزبر المالية فؤاد حسين قد منح حكومة الاقليم كافة استحقاقاتها المالية من دون مطالبتها بعوائد ٢٥٠ الف برميل، وهو الشرط الذي يعتمد عليه الاتفاق بين حكومتي المركز والاقليم.