الرئيسية » محلية » الصحة العالمية: زيادة الضرائب في العراق على التبغ بنسبة 500 دينار

الصحة العالمية: زيادة الضرائب في العراق على التبغ بنسبة 500 دينار

بغداد/SNG- كشف استشاري الامراض المزمنة في منظمة الصحة العالمية، ثامر الحلفي، عن اتفاق منظمته مع وزارة المالية على زيادة الضرائب على السجائر والتبغ بنسبة 500 دينار، مشيرا الى أن المشروع سيقدم الى مجلس النواب خلال شهر من الان لاقراره.

وقال الحلفي في تصريح لـ/SNG/، ان “التوجه الرئيس هو زيادة الضرائب على منتجات التبغ”، مبينا “كسرنا أول ممانعة بالاتفاق مع وزارة المالية على نوع الضريبة التي ستبلغ 500 دينار عن كل علبة سجائر و500 دينار عن كل 20 غرام من منتجات التبغ المعسل وأخواتها”.

وأشار الى أنه “ضمن دراستنا وجدنا أن نسبة الاموال التي تجنى على ضرائب التبغ 121 مليون دولار سنويا”، مستدركا أن “الفائدة من المشروع قبل أن يكون ماليا فهو لتقليل المرض والوفيات من خلال الضرائب، لان الاستخدام سيكون اقل بالاضافة الى تقليل نسبة التبغ المهرب الى العراق”.

وأوضح أن “الاتفاق الاولي ان تعود الضرائب الى خزينة وزارة المالية، ومنها الى دعم البرامج الصحية وخصوصا الرعاية الصحية الاولية وتقديم الاقلاع عن التدخين وبرنامج مكافحة التبغ”، لافتا الى ان “المنظور ليس ماديا وانما لتقليل المرض والوفيات والتزام الحكومة في خدمة المجتمع وتوفير الاموال”.

واضاف ان “القرار لن يكون سهلا للمرور، لأن هناك شركات ووسائل إعلام ومستفيدين من تجارة التبغ غير المشروع ستعمل على المعارضة وهذا متوقع”، مطالبا أن “يكون هناك حشد شعبي وسياسي واعلامي لتمرير القانون لخدمة المواطن”.

وتابع ان “المشروع سيقدم الى مجلس النواب خلال شهر لمناقشته واقراره”، موضحا ان “قانون التبغ الجديد يتضمن زيادة الضرائب ومنع الترويج والاعلان، والتزامات العراق تجاه تطبيق استراتيجية التدخين الحديثة المتفق عليها ضمن اتفاقية مكافحة التبغ، فالقانون القديم لم يعد نافعا”.

وكان البرلمان العراقي، قد أعل عن قانون يحظر التدخين في الأماكن العامة والدوائر الرسمية، فيما أعلنت مديرية المرور العامة في شباط 2017 عن صدور قرار يقضي بحظر التدخين في مركبات النقل الجماعي.