الرئيسية » سياسة » “التخطيط الإستراتيجي” تدرس انجازات الحكومة وتبدي موقفاً اولياً

“التخطيط الإستراتيجي” تدرس انجازات الحكومة وتبدي موقفاً اولياً

بغداد/SNG- كشفت عضو لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي انعام الخزاعي، اليوم السبت، أن الحكومة ارسلت تقريرها نصف السنوي الى اللجنة، مشيرة الى أن التقرير يشير الى انجاز 70‎%‎ من برنامجها.
وقالت الخزاعي لـ/SNG/، إن “اللجنة انتظرت الحكومة طويلا لإرسال تقاريرها عن برنامجها الحكومي” ، مبينة ان “الحكومة وعدت البرلمان بإرسال تقارير دورية نصف شهرية او كل ثلاثة اشهر ولكن لم يصل أي تقرير رغم المخاطبات المستمرة من لجنة التخطيط الاستراتيجي”.
واشارت الى انه “بعد خطاب المرجعية أرسلت الحكومة تقريرا نصف سنوي لوجود ضغوط عليها لاعلام الشعب ومجلس النواب عن انجازاتها من البرنامج الحكومي”، لافتة الى ان “الحكومة اكدت في تقريرها بان نسبة انجازها من البرنامج الحكومي 70%”.
وأضافت الخزاعي أن “رقم الانجاز المشار اليه من قبل الحكومة مغالٍ به لان عدد المشاريع الموجودة 1600 مشروع في التقرير والمنفذ بحسب التقرير هو 44 مشروعا فقط، متسائلة “اذا كان هذا المنجز 44 مشروع فكيف يكون 70%؟”.
وأوضحت أن “الحكومة ذكرت في تقريرها ان هناك جزءا من الانحرافات في الخطة الحكومية بما يقارب 25% وسببها وزارتا التخطيط والمالية”، مبينةً أن “الحكومة اوضح ان سبب الانحراف عن الخطة لعدم اطلاق التخصيصات المالية من وزارة المالية وعدم انجاز المشاريع بشكل حقيقي من وزارة التخطيط”.
وأكدت أن “اللجنة سوف تدرس التقرير وستعلن تقييمها خلال الأسابيع المقبلة امام مجلس النواب والرأي العام”.