الرئيسية » محلية » راتب ومسكن ووظيفة.. كشف ملامح قانون الناجيات الايزيديات

راتب ومسكن ووظيفة.. كشف ملامح قانون الناجيات الايزيديات

بغداد/ SNG- كشفت عضو لجنة حقوق الانسان النيابية فاطمة الموسوي، عن اهم فقرات مشروع قانون الناجيات الايزيديات، مبينة ان القانون سيضمن للناجيات راتبا ووحدة سكنية والاولوية بالتعيين.
وقالت الموسوي لـ/SNG/، ان “قانون الناجيات الايزيديات تسري احكامه على النساء اللواتي تم اختطافهن من قبل عصابات داعش الارهابي بعد 10-6-2014 وتحررن بعد ذلك”، مبينة انه “ضمن القانون تأسيس مديرية عامة لرعاية شؤون الناجيات ترتبط بالأمانة العامة لمجلس الوزراء ويكون مقرها في محافظة نينوى”.
واكدت ان “القانون سيعوض الناجيات ماديا ومعنويا وتأهيلهن وإعادة البنى التحتية لمناطقهن ودمجهن في المجتمع وتقديم الرعاية اللازمة وتوفير الملاذ والامن والسكن الملائم لإيوائهن ومعالجة الاوضاع القانونية للأطفال المولودين من الامهات الناجيات وفقا للقانون”.
وأضافت الموسوي “سيتم صرف راتب شهري للناجية المشمولة بأحكام هذا القانون، كذلك يتم منح قطعة ارض سكنية استثناء من احكام القوانين وقرارات مجلس قيادة الثورة المنحل او وحدة سكنية مجانا، كما يحق للناجية المشمولة بهذا القانون العودة للدراسة واستثناء من شرط العمر والمعدل وتعطى الاولوية في التعيين بالوظائف العامة”.
وكان تنظيم داعش قد اجتاح سنجار في آب 2014، وارتكب فيها جرائم بشعة وإبادة وحشية بحق الايزيدييات وقام بخطف النساء والفتيات للمتاجرة بهن في سوق النخاسة.