الرئيسية » سياسة » الصالحي يطرح مقترح لإدارة كركوك بين المكونات بالتناوب
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2018-09-28 20:10:50Z | |

الصالحي يطرح مقترح لإدارة كركوك بين المكونات بالتناوب

بغداد/SNG- كشف رئيس الجبهة التركمانية ارشد الصالحي، اليوم الأحد، عن مقترح يهدف لإدارة محافظة كركوك بالتناوب بين مكوناتها، معترفاً بوجود خلافات على قانون انتخابات مجالس المحافظات.
وقال الصالحي لـ/SNG/، إنه “لا يوجد اجماع على قانون انتخابات مجالس المحافظات بسب وجود نقاط خلافية حول انتخابات كركوك ونسبة سانت ليغو”، مبينا أن “الكتل الكبيرة مختلفة على النسبة في توزيع المقاعد في نظام سانت ليغو”.
وأوضح أن “ممثلي التركمان في مجلس النواب اكدوا على ضرورة تدقيق سجل الناخبين في كركوك والاعتماد على البطاقة المدنية بدلا من البطاقة التموينية لانها مزورة”، مبينا أنه “في حال لم يتم تدقيق سجل الناخبين ممكن الذهاب الى نظام الكوتا في كركوك”.
وأشار الصالحي الى أن “الكوتا يشتمل على تقسيم المقاعد بالتساوي بين المكونات لدورة انتخابية واحدة امدها ست سنوات يتولى كل مكون إدارة المحافظة لسنتين متتاليتين وتوزع المناصب بالتوافق بين المكونات لدورة انتخابية واحدة”.
ولفت الى أن “هناك رفضا من بعض الكتل الكردستانية وليس جميعها حول مفترح الكوتا المقدم”، لافتا الى أن “عرب ومسيحي كركوك متفقون مع التركمان على هذا المبدأ”.
وأضاف أن “هناك طرحا داخل اللجنة القانونية على ان يُصوت على قانون انتخابات مجالس المحافظات وتؤجل فقرة انتخابات كركوك الى اشعار اخر “.
وخلص الصالحي للقول “هذا خيار مطروح بين الكتل”.