الرئيسية » سياسة » مجلس النواب يعد “اللبنة الأولى” لإعادة العراق إلى خارطة عالمية غيبته لسنوات

مجلس النواب يعد “اللبنة الأولى” لإعادة العراق إلى خارطة عالمية غيبته لسنوات

 

بغداد/ SNG- أكد المدير العام لشركة الموانئ العراقية صباح عبد الحسين، اليوم الأربعاء، أن مجلس النواب يدرس قانوناً من شأنه أن يعقد العراق إلى خارطة النقل البحري العالمي، مشيرا إلى أن ذلك يمثل “الخطوة الصحيحة”.

وقال عبد الحسين في تصريح لـ/SNG/، إن “الموانئ العراقية شهدت خلال الفترة الحالية تطورا بدخول وخروج البضائع وزيادة الاستيراد وصادرات النفط الخام عن طريق الموانئ”، مشيرا الى ان “هناك بعض المعوقات التي ترتبط بتنظيم العمل بين الجهات العاملة في الموانئ وكذلك عدم وجود تشريع لضبط وإعطاء سلطة عليا للموانئ لتنظيم عملها”.

واوضح ان “هناك شراكة مع عدد من الشركات العالمية التي تعمل في الموانئ العراقية”، لافتا الى ان “هناك تنافسا بين المنافذ البرية والجوية والبحرية لذلك يحاول البعض اسقاط سمعة الموانئ”.

واكد ان “الموانئ العراقية في تطور واضح ومشاريع كبيرة تنجز ومنها مشروع الفاو والحكومة عازمة على انجاز المشاريع”، مبينا ان “قانون الموانئ البحرية الذي يعده مجلس النواب اللبنة الاولى نحو الخطوة الصحيحة لاعادة العراق الى خارطة جغرافية النقل البحري العالمي”.

واضاف “لا يمكن اصدار شهادات للسفن العراقية والبحارة ما لم تكن هناك سلطة بحرية تقوم بتدقيق جميع الإجراءات”، مؤكدا “لدينا ناقلات نفط تقوم بنقل النفط الخام بادارة شركة ناقلات النفط اضافة الى السفن التجارية بادارة الشركة العامة للنقل البحري لنقل البضائع”.