الرئيسية » اقتصاد » النفط النيابية: 40‎%‎ من الكهرباء تستورد من ايران

النفط النيابية: 40‎%‎ من الكهرباء تستورد من ايران

بغداد/ SNG- كشف عضو لجنة النفط والطاقة النيابية صادق السليطي، اليوم الاحد، عن استيراد العراق اكثر من ثمانية الاف ميغاواط من ايران، مشيرا ذلك يعادل 40‎%‎ من الطاقة الفعلية الموجودة.
وقال السليطي في تصريح لـ/SNG/،ان “العراق يعتمد في ميزانيته على النفط الخام”، مبينا ان “سوق العراق النفطي الى الخارج لم يتأثر نتيجة الصراع الأمريكي الإيراني”، مستدركا “لكن المخاوف من الازمة ان تؤثر على سوق مشتقات المنتوجات النفطية والغاز”.
واشار الى ان “العراق ليس لديه صادرات مشتقات نفطية وغاز وانما نحن مستورد للمشتقات النفطية والغاز من الجارة ايران”، موضحا ان “العراق استحصل اعفاء من العقوبات الأمريكية لاستيراد الغاز والمشتقات النفطية من ايران”.
وتابع السليطي “اذا طبقت العقوبات الامريكية بخصوص الغاز فأن العراق سوف يتضرر لان لدينا محطة بسماية تعتمد على ثلاثة الاف ميغاواط على الغاز الإيراني ومحطة الرميلة تعتمد على 1200 ميغاواط ومحطات أخرى”.
ولفت الى ان “العراق يعتمد على خمسة الاف ميغاواط على الغاز الإيراني إضافة الى ثلاثة الاف ميغاواط من الكهرباء بشكل مباشر اي بمجموع ثمانية الاف ميغاواط تشكل حوالي 40% من الطاقة في البلد”.