الرئيسية » اقتصاد » النفط النيابية تكشف حجم المبالغ المستحوذة للإقليم دون علم بغداد

النفط النيابية تكشف حجم المبالغ المستحوذة للإقليم دون علم بغداد

بغداد/ SNG- كشف عضو لجنة النفط والطاقة النيابية عن تحالف الفتح فالح الخزعلي، أن المبالغ السنوية التي يستحوذ عليها إقليم كردستان خارج سيطرة الحكومة تبلغ اكثر من 14 مليار دولار سنويا على حساب أبناء الوسط والجنوب.
وقال الخزعلي لـ/SNG/، إن “لجنة الطاقة لديها كثير من الملفات في طور التحقيق مثل شركة كار وقيوان وشركة بريده انيرجي وغيرها من الشركات التي فيها شبهات فساد”، مبينا ان اللجنة تدقق بشكل حقيقي بالملفات”.
واشار الى ان “تصدير النفط من إقليم كردستان وملف المنتوجات النفطية والناقلات النفطية وتصدير النفط كل هذه الملفات من مسؤولية اللجنة”، مؤكدا ان “اللجنة امامها تحدي كبير هو تشريع قانون النفط والغاز”.
واضاف الخزعلي ان “هناك خلافات حقيقية حول صادرات النفط من الاقليم، ما موجود في الموازنة هو 250 الف لكن في الحقيقية هو 450 الف خارج سيطرة الحكومة الاتحادية”، مؤكدا “لدينا الوثائق التي تثبت ذلك وبالارقام كم الإقليم صدر وكم سلم الى الحكومة الاتحادية”.
واوضح ان “اغلب الوثائق تم احالتها الى الحكومة ورئيس الوزراء ولدينا أسئلة برلمانية تتعلق بالمخالفات الموجودة في إقليم كردستان على مستوى هيئة المنافذ وعلى مستوى التصدير خارج سيطرة الحكومة الاتحادية”.
ولفت الخزعلي الى أن “المبالغ السنوية التي يستحوذ عليها إقليم كردستان خارج سيطرة الحكومة اكثر من 14 مليار دولار سنويا على حساب أبناء الوسط والجنوب”.