الرئيسية » اقتصاد » الغضبان: مشروع مد أنبوب جديد لتصدير النفط الى تركيا وصل مرحلة متقدمة

الغضبان: مشروع مد أنبوب جديد لتصدير النفط الى تركيا وصل مرحلة متقدمة

بغداد/SNG- أعلن وزير النفط ثامر الغضبان، اليوم الأربعاء، أن الحكومة تعتزم مد أنبوب جديد لنقل الخام من محافظة كركوك إلى الحدود التركية، مؤكداً حرص العراق على تعزيز العلاقات الثنائية مع تركيا.

وقال الغضبان خلال مؤتمر صحفي مشترك، مع وزير الطاقة التركي فاتح دونماز، الذي وصل العاصمة بغداد ظهر اليوم، إن “العلاقات الثنائية وتطور حجم التبادل التجاري في مجالات عديدة الى اكثر من 13 مليار دولار وهناك رغبة لدى الحكومة في رفع سقف ذلك الى أكثر من (20) مليار دولار”.

واضاف ان “المباحثات مع الجانب التركي كانت مفيدة وبناءة حيث استعرضنا المواضيع والملفات والمشاريع ذات الاهتمام المشترك، ومنها منظومة انابيب تصدير النفط العراقي الجديد (كركوك – جيهان) والذي وصل مرحلة متقدمة من الإعداد الفني ومناقشة العطاءات وهو ضمن الخطط والمشاريع  التنفيذية للعام المقبل”.

وتابع “كذلك مشروع  خط أنبوب (الرميلة – العقبة) وهذه المشاريع  الاستراتيجية المهمة تهدف الى إدامة تصدير النفط العراقي وتعدد منافذ التصدير”.

وأكد الغضبان “الاتفاق على تشكيل لجنة فنية من الجانبين  لبحث المواضيع  والقضايا التي تقع ضمن أولويات العمل المشترك وتقديم التوصيات اللازمة من اجل المضي قدماً في اتخاذ القرارات التي تخدم مصلحة الشعبين الصديقين”.

من جهته، أشاد وزير الطاقة التركي فاتح دونماز بالعلاقات الثنائية وتطور حجم التبادل التجاري في مجالات عديدة، مشيرا الى ان “المباحثات مع الجانب العراقي كانت ودية ومثمرة وان الوفد التقى رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ونائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر الغضبان، ووجد رغبة مشتركة لتطوير العلاقات الثنائية الى افاق اوسع فضلا عن زيادة حجم التبادل التجاري والمشاريع المشتركة”.