الرئيسية » اقتصاد » الطاقة الدولية تتوقع استمرار نمو مخزونات النفط رغم اتفاق (أوبك+)

الطاقة الدولية تتوقع استمرار نمو مخزونات النفط رغم اتفاق (أوبك+)

متابعة/ SNG-

توقعت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الخميس، استمرار نمو المخزونات العالمية من النفط الخام خلال الربع الأول 2020، على الرغم من الاتفاق الجديد لتحالف (أوبك+).

وقالت الوكالة في تقريرها الشهري اليوم، إنه “على الرغم من القيود الإضافية لإنتاج النفط من جانب (أوبك+) والتخفيض في توقعاتنا لنمو المعروض من خارج أوبك لعام 2020، إلا أن المخزونات العالمية قد ترتفع بمقدار 700 ألف برميل يوميا، في الربع الأول 2020”.

والجمعة الماضية، قرر تحالف (أوبك+) تعميق خفض إنتاج النفط إلى 1.7 مليون برميل يوميا في الربع الأول من 2020، مقابل 1.2 مليون برميل يوميا طوال 2019.

وزادت الوكالة: “لو سجل التحالف التزاما بخفض الإنتاج كما هو مقر في اجتماعهم الأخير، إلا أن ذلك لن يمنع من زيادة في المخزونات”، بسبب زيادة الإنتاج من منتجين مستقلين، وتذبذب الطلب العالمي.

وتابعت: “أبدت السعودية مرة أخرى استعدادها لتحمل عبء أكبر من خلال التطوع بتخفيض إضافي في إنتاج النفط قدره 400 ألف برميل يوميا اعتبارا من مطلع 2020.. ولكن الفعالية العامة لاتفاقية (أوبك+) تعتمد على استعداد جميع الأطراف للامتثال التام”.

وتتحمل السعودية العبء الأكبر من اتفاقيات خفض الإنتاج السابقة والتي بدأت اعتبارا من مطلع 2017 حتى نهاية 2018، واتفاق آخر بدأ مطلع 2018 وينتهي في آذار المقبل.

والسعودية أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” بمتوسط إنتاج يومي 9.9 ملايين برميل يوميا بحسب تقرير (أوبك)، الثلاثاء، عن تشرين ثاني الماضي، وأكبر مصدر عالمي بمتوسط 7 ملايين برميل يوميا.