الرئيسية » سياسة » النجيفي:نحن ضد المحاصصة

النجيفي:نحن ضد المحاصصة

قال محافظ نينوى السابق اثيل النجيفي ان السنة في العراق يفرقون بين اللاعب الحقيقي واللاعب الوهمي او الشكلي لافتا الى ان دفاعهم عن اللاعب الوهمي لايتعدى شكلية يرونها ضرورية للاستمرار داخل اللعبة .

وقال النجيفي”تتراجع قناعاتنا بامكانية تقديم لاعب حقيقي في المشهد العراقي في حقبة تلو الاخرى؛ فالعرب السنة كانوا دائما من دعاة نبذ المحاصصة وهم اكبر المتضررين منها لأمتلاكهم نخبا سياسية وتكنوقراطية متطورة فقدت فرصتها بسبب المحاصصة” .

واستدرك “لكن بعد عمليات الهجرة والنزوح والاجتثاث والافتراءات القضائية فقد السنة معظم كفاءاتهم وتكنوقراطييهم . وتحولت المحاصصة الى وسيلة لابقاء صورة وجودهم في نظام الحكم في العراق ولايأملون منها اكثر من ذلك” .

وبين انه”يلقي كثير من السنة باللائمة على د سليم الجبوري لضعفه في ادارة ملفهم ولأسباب اخرى ولكنهم يخشون مجيئ الاضعف .
ومع قناعتنا بان المحاصصة التي افقدت السنة قوتهم وضيعت نخبهم قد انتقلت الان الى داخل البيت الشيعي وتحولت من محاصصة طائفية الى محاصصة سياسية”.

واشار الى انه ” المؤكد ان السنة سيحافظون على هذه الشكلية التي لم يتبق لهم غيرها طالما يرونها احدى وسائل الشرعية امام العالم وسيكون الامر مختلفا مع الأكراد ولكن كل ذلك لن يغير شيئا من التحديات الاقتصادية والأمنية التي يواجهها العراق وماهي سوى فرصة جديدة لمزيد من التخبط في الظلام على أمل صدفة”