الرئيسية » سياسة » وزير الهجرة : تواجهنا تحديات لإغاثة نازحي الشرقاط

وزير الهجرة : تواجهنا تحديات لإغاثة نازحي الشرقاط

 

صلاح الدين / SNG –  كشف وزير الهجرة والمهجرين جاسم محمد، عن تفاصيل استعدادات استقبال النازحين من الموصل، والاجراءات المتخذة لاغاثة نازحي شمالي صلاح الدين والشرقاط .

وقال محمد في مؤتمر صحفي عقده في صلاح الدين ” بحثنا مع مجلس محافظة صلاح الدين والدوائر التنفيذية فيها ملف اعادة النازحين الى المناطق المحررة” ، مبينا ان ” التحدي الاكبر الذي يواجهنا هو مسالة استقرار النازحين واغاثتهم ، واتخذنا عدة اجراءات مهمة منها تشكيل لجنة في كل قضاء وناحية لتولي مهمة اغاثة النازحين بالتعاون مع مدراء الوحدات الادارية ، ونبحث ايجاد اموال من اللجنة العيا لاغاثة النازحين للاغاثة والاجلاء”.

واضاف ان ” الاغاثة تحتاج الى خدمات ومواد اغاثية عاجلة يتم تخصيصها للوحدات الادارية التي تستقبل النازحين وخصصنا مليار دينار لاجراءات الاغاثة ، وايضا قررنا ان ندعم الدفاع المدني في المحافظة بمبلغ 250 مليون دينار لغرض تصليح الاليات والمضخات ودعم الاجراءات الادارية لتفعيل الدائرة وخصصنا 500 مليون دينار للمستلزمات الصحية ولشراء الادوية الضرورية “.

وتابع ان” هذه الاجراءات مهمة من اجل اغاثة العوائل النازحة من مناطق شمال صلاح الدين وخارج منطقة الشرقاط” ،منوها الى “التهيؤ لنينوى ،التي من المتوقع ان تسجل اكبر نسبة نزوح خصوصا من مدينة الموصل باتجاه صلاح الدين ، ونعمل على تهيأة قطعة ارض تببلغ مساحتها الف و100 دونم لانشاء مخيمات تصل الى 9 الاف وحدة ايواية وخصصنا ثلاثة مليارات من اجل ان تعمل معنا بالتوازي من اجل التهيؤ لاستعدادت النزوح من الموصل 300مليون من اجل تهيئة مجمع القادسية في المحافظة الذي يسع ل500 وحدة سكنية “.

واضاف ان “هناك تنسيقا مع المظمات الدولية التي تقدم منح جيدة من اجل الاستعداد لاستقبال النازحين من الموصل ، وكذلك التنسيق مع الوزارات الاخرى ، مشيدا بجهود العشائر التي اغاثة النازحين وقيامها بواجبها الانسانية “.