الرئيسية » اقتصاد » متحدث وزارة النفط : الحكومة تخسر يوميا 30 الف برميل من حقول القيارة

متحدث وزارة النفط : الحكومة تخسر يوميا 30 الف برميل من حقول القيارة

 

 

بغداد / SNG

كشف المتحدث باسم وزارة النفط، عاصم جهاد، بان العراق لا يتوقع استئناف الإنتاج من حقول منطقة القيارة بشمال البلاد قبل استعادة مدينة الموصل من تنظيم داعش.

 

وقال جهاد، في تصريح صحفي، اليوم الثلاثاء، إن “عملية إعادة التأهيل لا يمكن استئنافها ما لم يتحسن الوضع الأمني بإتمام معركة الموصل الواقعة على بعد نحو 60 كيلومتر شمالي القيارة”، حسب ما نقلته رويترز.

 

ويذكر بأن الحقلين الرئيسيين للنفط في المنطقة وهما القيارة ونجمة، ينتجان ما يصل إلى 30 ألف برميل يوميا من الخام الثقيل قبل أن تقع تحت سيطرة تنظيم داعش قبل عامين. وتوجد بالمنطقة أيضا مصفاة صغيرة لمعالجة بعض النفط الخام.

 

وكان الجيش العراقي استعاد ناحية القيارة في 23 اب، وبدأت وزارة النفط في إطفاء حرائق الآبار التي أشعلها عناصر تنظيم داعش كأسلوب تكتيكي لجأوا إليه للهروب من المراقبة الجوية وتعطيل تقدم القوات العراقية.

كما حفرت وزارة النفط خنادق للحيلولة دون تسرب النفط إلى نهر دجلة حسبما ذكر جهاد مضيفا أنه تمت السيطرة على الأمور.

 

وانسحبت شركة النفط الأنجولية سونانجول من اتفاق لزيادة الإنتاج في حقول القيارة في 2014 وعزت ذلك إلى زيادة المخاطر الأمنية.

 

ويصدر العراق ثاني أكبر منتجي منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بعد المملكة العربية السعودية معظم الخام من الجنوب. ويبلغ متوسط إنتاج البلاد 4.6 مليون برميل يوميا.