الرئيسية » اقتصاد » سومو : إدراج 3 ناقلات تُهرب النفط من البصرة إلى اربيل
The French aircraft carrier Charles De Gaulle, the flagship of the French fleet, leaves the naval base of Toulon March 20, 2011. The carrier, carrying a crew of around 1,800 and some 20 aircraft, was accompanied by an attack submarine, several frigates and a refuelling ship defence officials said. REUTERS/Jean-Paul Pelissier (FRANCE - Tags: MILITARY) - RTR2K5F8

سومو : إدراج 3 ناقلات تُهرب النفط من البصرة إلى اربيل

 

بغداد / SNG

أدرجت شركة تسويق النفط العراقية [سومو] ثلاث ناقلات شاركت في شحن النفط الخام من إقليم كردستان على القائمة السوداء لتزيد بذلك الضغط على الإقليم في الوقت الذي تجرى فيه مباحثات يشوبها التوتر بشأن تقاسم إيرادات النفط.

وأرسلت سومو الأسبوع الماضي لمتعاملين في السوق خطابا تقول فيه إنها لن تسمح بعد ذلك للناقلات [ماران سنتاوروس] و[وفور سمايل] و[إس.إن أوليفيا]، التي كانت تنقل نفط الاقليم بدخول الموانئ العراقية أو تصدير خامها.

ويصدر الإقليم الخام بشكل مستقل عبر تركيا منذ منتصف 2015 بعدما قال إن بغداد لم تلتزم باتفاق لتقاسم الإيرادات ولم تحول ما يكفي من المال إلى اربيل.

وقالت بغداد التي تصدر معظم خامها من الخليج إن اربيل لا تصدر ما يكفي من الخام بموجب الاتفاق.

وكان وفد حكومة اقليم كردستان قد وصل العاصمة بغداد أمس وأجرى سلسلة لقاءات بينها مع رئيس الوزراء حيدر العبادي، وأتفق الجانبان على اجراء مباحثات فنية بين وزارة النفط الاتحادية والثروات المعدنية في الاقليم في القضايا المتعلقة بانتاج وتوزيع النفط من خلال حقول الاقليم وكركوك.