الرئيسية » اقتصاد » الزراعة النيابية : الزراعة في خطر بموازنة 2017

الزراعة النيابية : الزراعة في خطر بموازنة 2017

 

بغداد / SNG

علن رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية، فرات التميمي، سعي لجنته بالتنسيق مع اللجنة المالية على إيجاد مناقلات ضمن موازنة 2017 من اجل تطبيق بنوت اتفاقية ادراج الاهوار على لائحة التراث العالمي.

 

وذكر التميمي في تصريح  صحفي “نعول على وزير الموارد المائية حسن الجنابي باعتباره رجل مهني وتكنوقراط، ومتخصص في جانب الاهوار بتطبيق اتفاقية ادراج الاهوار مع اليونسكو، مشيرا الى ان ” الجنابي متحمس لايجاد خطة عمل ما بعد ادراج الاهوار على لائحة التراث العالمي”.

وأوضح ان ” ادراج الاهوار يعد منجزا كلف العراق الجهد الكبير على مختلف المستويات، وعدم التزام العراق بالمعايير ضمن اللائحة من الممكن ان يتخذ قرار بإخراج المواقع المدرجة “.

واكد ان” الوزير طلب تخصيصات مالية ضمن موازنة 2017 ليتمكن من الاستمرار في الاتفاقية، خصوصا انه بعد سنة من التصويت على ادراج الاهوار سيتم إخراجها مالم يتم تطبيق بنود الاتفاقية، ونحن لا نعول على الدول المانحة ومن الممكن ان نجد مناقلة بالتنسيق من اللجنة المالية لتعاطي مع هذا الملف”.

يذكر ان العراق تمكن من ضم اهواره ومناطقه الاثارية على لائحة التراث العالمي بعد مصادقة اليونسكو ، في مؤتمر اسطنبول.

وتكمن اهمية ادراج اهوار العراق ضمن لائحة التراث العالمي بعدم السماح لاية دولة منبع للمياه بقطع او تقليل الحصص المائية بما يؤثر على الاهوار ، و لن يسمح لاية حكومة عراقية بتجفيف الاهوار تحت اي عذر .

كما انه لن يسمح {دوليا} باية نزاعات عسكرية كالحروب في الاهوار ، و لن يسمح باي صيد جائر للكائنات الحية هناك ، وكذلك يتم حماية الطيور المهددة بالانقراض واعادة تكاثرها عن طريق توفير بيئة مائية مستقرة ، وازدياد التنوع الاحيائي حيث توجد انواع من الطيور و الاسماك فيها لا وجود لمثيلها في العالم ، و خلق فرص عمل للسكان المحليين عند تطوير المنطقة ، وايصال خدمات التعليم و الطاقة للمنطقة ،ويتم الاستفادة الاقتصادية من عملية الاستثمار فيها ، ويسهم في ازدياد اعداد السياح الاجانب اليها.