الرئيسية » خبر مميز » من هــــــــــــــو برهم صــــــــــــالح؟

من هــــــــــــــو برهم صــــــــــــالح؟

 ولد برهم احمد صالح في مدينة السليمانية في كردستان العراق في سنة 1960. – أنضم نهاية 1976 إلى صفوف الأتحاد الوطني الكردستاني. – أعتقل عام 1979 من قبل النظام البعثي مرتين بتهمة الانخراط في صفوف الحركة الوطنية الكردية. أمضى 43 يوماً في معتقلات الامن في هيئة التحقيق الخاصة في كركوك و لقي أنواع التعذيب داخل السجن. – أنهى دراسة الاعدادية، فور الافراج عنه، بتفوق وحصل على المرتبة الأولى في كردستان و الثالثة على مستوى العراق بعد حصوله على معدل (96.5%).

– غادر العراق متوجهاً إلى بريطانيا أثر أستمرار الملاحقة الأمنية. – أصبح منذ بداية الثمانينات عضواً في تنظيمات أوروبا للاتحاد الوطني الكردستاني ومسؤولاً عن العلاقات الخارجية للاتحاد في العاصمة البريطانية- لندن. – إلى جانب نضاله السياسي عكف على أتمام دراسته الجامعية فحصل على البكالوريوس في الهندسة المدنية والانشاءات عام 1983 من جامعة كارديف في بريطانيا. – حصل على شهادة الدكتوراه في الإحصاء وتطبيقات الكومبيوتر في مجال الهندسة عام 1987 من جامعة ليفربول في بريطانيا. – عمل مهندساً أستشارياً لاحدى الشركات الاوروبية.

– أنتخب عضواً في قيادة الاتحاد في أول مؤتمر علني للحزب في كردستان المحررة من الدكتاتورية، أوائل عام 1992، وكلف بمهمة أدارة مكتب العلاقات للاتحاد في الولايات المتحدة الامريكية. – أصبح ممثلاً لأول حكومة أقليمية كردستانية تمخضت عن أول أنتخابات برلمانية في كردستان عام 1992، ومسؤولاً للعلاقات الخارجية في العاصمة الامريكية- واشنطن.

– وسع من شبكة علاقات الاتحاد الوطني الكردستاني وحكومة الاقليم لدى دوائر القرار المؤثرة في واشنطن وشارك في نشاطات المعارضة العراقية ومؤتمراتها قبل سقوط النظام البعثي. – تولى منصب رئيس مجلس الوزراء في حكومة أقليم كردستان العراق للفترة من كانون الثاني 2001 وحتى منتصف عام 2004 بتكليف من قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني وبذل خلال فترة رئاسته للحكومة جهوداً كبيرة في تحسين الوضع المعاشي لمواطني الاقليم وتحسين الخدمات وارسى دعائم مشاريع تنموية طموحة نالت رضى وأستحسان الجماهير الكردستانية في وقت كان الاقليم الكردي محاصراً من الناحية الاقتصادية والتنموية.

– بعد سقوط النظام البعثي أصبح نائباً لرئيس الوزراء في الحكومة العراقية المؤقتة في النصف الثاني من عام 2004 و وزيراً للتخطيط في الحكومة الانتقالية في عام 2005 و نائباً لرئيس الوزراء في الحكومة العراقية المنتخبة (حكومة السيد نوري المالكي) وتولى الملف الاقتصادي كرئيس لللجنة الاقتصادية. – أطلق ممثلا عن الحكومة العراقية مبادرة العهد الدولي والتي هي ميثاق للالتزامات المتبادلة بين العراق والمجتمع الدولي لمساعدة العراق في الايفاء بألتزاماته في بناء عراق ديمقراطي أتحادي مزدهر أمن مع نفسه ومع محيطه الاقليمي و الدولي. – اسس الجامعة الامريكية في العراق – السليمانية ويشغل منصب رئيس مجلس امناءها حاليا .

– رشح من قبل القيادة الكردستانية رئيساً للقائمة الكردستانية في الانتخابات التشريعية الكردستانية القادمة التي ستجري في 25/7/2009. هو احد من أكبر مسؤل من الاتحاد الوطني يتهم با فساد المالي منذ الرئاسة حكومة ت الاقليم في السليمانية. – يتمتع برهم أحمد صالح بعلاقات عراقية، أقليمية ودولية واسعة كونه سياسياً معتدلاً منفتحاً على جميع القوى والتيارات السياسية في البلاد. ويتمتع بشبكة علاقات صميمية مع الوسط الاعلامي والثقافي.

– له نشاطات في المجال الثقافي ودعم نشاطات المجتمع المدني ويرأس هيئة أمناء الملتقى العراقي وهو لقاء ديمقراطي عراقي يضم شخصيات ديمقراطية وطنية و وجهاء من أطياف المجتمع العراقي ويضم الملتقى منظمة واعدون ومشروع هيوا لدعم الطلبة الواعدون في الجامعات العراقية من بغداد وجنوب العراق وكردستان.

– متزوج ولديه بنت و ولد.