الرئيسية » اقتصاد » للأوراق المالية تسجل انخفاضا في قيمة الأسهم بنسبة تجاوزت الـ 79%

للأوراق المالية تسجل انخفاضا في قيمة الأسهم بنسبة تجاوزت الـ 79%

بغداد/SNG

سجل سوق العراق للأوراق المالية انخفاضا في قيمة الأسهم المتداولة في السوق بنسبة تجاوزت الـ 79% خلال الأسبوع الماضي قياسا بالأسبوع الذي قبله.

وقال المدير التنفيذي للسوق طه أحمد عبد السلام في حديث لـ السومرية نيوز، إن “سوق العراق للأوراق المالية نظم خلال الأسبوع المنتهي في الثالث والعشرين من آذار الحالي أربع جلسات للتداول في السوق النظامي حيث لم تنظم جلسة التداول ليوم الثلاثاء لمصادفتها عطلة عيد الربيع , و3 جلسات تداول في السوق الثاني”.

وأضاف عبد السلام أن “السوق تداول خلال جلسات الأسبوع الماضي أسهم 49 شركة في السوق النظامي وشركة واحدة في السوق الثاني، ليصبح عدد الشركات المتوقفة عن التداول لعدم التزامها بتقديم الإفصاح السنوي والفصلي للهيئة والسوق 15شركة”.

وأوضح عبد السلام أن “عدد الأسهم المتداولة للأسبوع الماضي بلغت 3 مليار سهم مقابل 11مليار سهم للأسبوع الذي قبله ليسجل انخفاضا بنسبة 71.29%، أما قيمة الأسهم المتداولة للأسبوع الماضي فكانت 2 مليار دينار مقابل 12 مليار دينار للأسبوع الذي قبله لينخفض بنسبة 79.36%”.

واشار عبد السلام ان “عدد الصفقات المنفذة للأسبوع الماضي بلغت 1648صفقة مقابل1794صفقة للأسبوع الذي قبله واقفل مؤشر السوق ISX 60 في أخر جلسة من الأسبوع بـ 686.02 نقطة منخفضا بنسبة 2.32% عن إغلاقه للأسبوع الماضي عندما أغلق على 702.32 نقطة.

يذكر ان سوق العراق للاوراق المالية قد استخدم انظمة التداول الالكتروني والايداع المركزي منذ عام 2009 ويسعى لاطلاق نظام التداول عبر الانترنيت للمستثمرين في الربع الاول من عام 2017 , وينظم خمسة جلسات تداول اسبوعيا من الاحد الى الخميس, ومدرج فيه 97 شركة مساهمة عراقية تمثل قطاعات المصارف والاتصالات والصناعة والزراعة والتامين والاستثمار المالي والسياحة والفنادق.