الرئيسية » خبر مميز » كريستوف دو مارجري

كريستوف دو مارجري

فقدت فرنسا الرئيس التنفيذي لشركة «توتال» النفطية، كريستوف دو مارجري، أحد كبار رجال الصناعة النفطية في حادث طائرة خاصة بروسيا.

ولقي مارجري (63 عاماً) مصرعه في حادث تحطم طائرة خاصة لدى إقلاعها من مطار قرب موسكو، وتحطمت الطائرة الخاصة التي كانت تقلُّه في مطار فنوكوفو في موسكو أثناء إقلاعها بعد اصطدامها بكاسحة ثلوج ما أدى أيضاً إلى مقتل أفراد الطاقم الثلاثة.
وقال رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس إن فرنسا فقدت «رئيس شركة استثنائياً (…) ومسئولاً كبيراً في قطاع الصناعة ورجلاً وطنياً». وعبّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن أسفه لخسارة «صديق حقيقي». وقال بوتين في برقية تعزية «فقدنا صديقاً حقيقياً لبلدنا».
– وُلد كريستوف جاكان دو مارجوري المولود في 6 أغسطس العام 1951، في عائلة دبلوماسيين ومديري شركات.
– حصل على شهادته من المدرسة العليا للتجارة في باريس.
– في العام 1974 انضم إلى الإدارة المالية لشركة النفط الفرنسية.
– انضم إلى اللجنة الإدارية للشركة العام 1992 وتولى الإدارة العامة لـ «توتال الشرق الأوسط» العام 1995.
– أكسبته هذه التجربة شهرة كمفاوض لا مثيل له ومطلع بدقة على منطقة استراتيجية ولا سيما بالنسبة إلى شركة نفطية.
– في العام 1999، وبعد اندماج «توتال» مع مجموعة بتروفينا البلجيكية، تولى الإدارة النافذة لقسم التنقيب والإنتاج. وقد احتفظ بهذا المنصب بعد استحواذ «توتال» على شركة ايلف اكيتان في العام نفسه.
– تولى منصب المدير العام لشركة النفط العملاقة الفرنسية «توتال» في 14 فبراير 2007، وفي العام 2010، أصبح رئيساً لمجلس إدارة المجموعة.
– في العام 2013، احتلت «توتال» المركز الأول في فرنسا والحادية عشرة في العالم من حيث الإيرادات، وتدرّ الشركة أرباحاً قدرها 11.2 مليار دولار سنوياً.
– واجه بعض المتاعب أثناء توليه إدارة الشركة، منها تهم في إطار قضية فساد على علاقة بإيران، كما طالته قضية «النفط مقابل الغذاء» في العراق أثناء حكم الرئيس العراقي السابق صدام حسين، وأمضى ثماني سنوات من الملاحقات قبل حصوله على تبرئة المحكمة في باريس.
– يعتبر مقرباً من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ويعتبر في فرنسا أقوى من وزير الاقتصاد، وهو متزوج وله ثلاثة أطفال.