الرئيسية » محلية » وزير العلوم : سنرشح البحوث المتميزة لجائزة نوبل

وزير العلوم : سنرشح البحوث المتميزة لجائزة نوبل

أكد وزير العلوم والتكنولوجيا فارس يوسف ججو ، أن وزارته مستعدة لدعم جميع الباحثين للارتقاء بالواقع العلمي في العراق .

وأضاف ججو في مقابلة مع المركز الخبري أن “البحوث المتميزة سترشح للمشاركة في جائز نوبل العالمية ” .

وأدناه نص المقابلة:

 

IMN :  ما هي  أهم مشاريع الوزارة للارتقاء بالواقع العلمي العراقي ؟

ججو : نحن الآن  بصدد تطوير الجانب البحثي  والارتقاء بالمشاريع والبحوث العراقية وإدخالها مجال العالمية ، إذ تم الاتفاق مع مجموعة (Nisa) التي تضم أهم علماء العالم لتهيئة المبتكرين العراقيين وإشراك ابتكاراتهم  في مشروع نوبل ، وترشيح المشاريع والبحوث المتميزة لجائزة نوبل العالمية .

IMN : متى تطهر مخلفات المفاعلات النووية المدمرة في حربي 1990 و 2003 ؟

ججو : العمل مع وكالة الطاقة الذرية  ووزارة البيئة مستمر بشأن إزالة الملوثات البيئية ، إذ طهرت كوادرنا اغلب المباني والمعدات الملوثة ، ونحن الآن في طور إنهاء المرحلة ما قبل الأخيرة التي ستنجز نهاية عام 2017.

IMN : متى تنجز  المرحلة الأخيرة من مشروع إزالة الملوثات النووية ؟

ججو : نهاية عام 2020 نستطيع القول إن الأماكن المحيطة بالمفاعلات النووية  ستصبح آمنة بيئيا .

IMN : متى سيتجه العراق لاستخدام الطاقة النظيفة لتوليد الكهرباء ؟

ججو : إن مشروع الانتقال إلى الطاقة النظيفة أو ما تسمى بالطاقة الشمسية  بحاجة إلى معامل لتصنيع الألواح الشمسية ، وكذلك استقدام أصحاب الاختصاص في هذا الموضوع من مهندسين وكوادر أخرى ، وقد قمت شخصيا بالاتفاق مع سفراء بعض الدول  الذين أبدوا استعدادا مبدئيا لتزويد العراق بمعامل لإنجاز اللوحات الشمسية ، وكذلك توفير الكوادر المتخصصة  لإدارة هذه المعامل .

IMN : متى يبدأ العمل بمشروع البطاقة النموذجية في وزارة العلوم؟

ججو : شكلت لجنة من الوزارة للمباشرة بمشروع البطاقة النموذجية الخاصة بموظفي الوزارة ، التي تعدّ جزءا من مشروع الوزارة الالكترونية ،  إذ ستضم هذة البطاقة جميع معلومات الموظف  (هوية شخصية مع اضبارة ) ، وكذلك ستضم سجل الإجازات المرضية والزمنية ، وستربط بالأقسام الإدارية  والمالية والقانونية التابعة للوزارة ، وستدخل حيّز التنفيذ نهاية شهر كانون الأول المقبل .

IMN : في حال نجاح هذه التجربة هل من الممكن تعميمها على بقية المؤسسات الحكومية ؟

ججو :  في حال نجاح المشروع سنقوم بتعميم التجربة على بقية الوزارات والمؤسسات الحكومية الأخرى ، لتكون الخطوة الأولى في الانتقال إلى الحكومة الالكترونية.

IMN: هل من الممكن إطلاق قمر صناعي جديد بعد قمر دجلة؟

ججو : هنالك فكرة لإطلاق قمر صناعي جديد لمراقبة حالات التصحر والطقس ، فضلا عن  أمور بحثية كثيرة ، وستدخل هذه الفكرة حيّز التنفيذ بعد استكمال جميع المتطلبات  اللازمة لذلك .

IMN :  متى يصبح العراق منتجا علميا  ؟

ججو : نحن الآن أمام ركام من الأخطاء  ، وينبغي علينا إصلاح ما موجود ، ومن ثم الانتقال إلى مرحلة الانتاج ، وتوفير الخطط الواضحة من أجل تحقيق النجاح في المجال العلمي والارتقاء به .