الرئيسية » محلية » “نيو هورايزون ” تقترب من كوكب بلوتو

“نيو هورايزون ” تقترب من كوكب بلوتو

 بعد رحلة في الفضاء بدأت منذ عام 2006 قطعت فيها المركبة (نيو هورايزون) ما يقرب 4.76 مليار كيلومتر عن الأرض ستستيقظ المركبة أخيرا من سباتها ،اليوم السبت ، لتبدأ رحلتها الاستكشافية لآخر كوكب على حافة المجموعة الشمسية وهو كوكب بلوتو الجليدي ، بحسب ما ذكر موقع نيو ساينتست الأمريكي .

ويعتبر كوكب بلوتو من الكواكب الكاملة لكنه تحول إلى قزم صغير في نفس العام الذي أرسلت فيه المركبة والتي تم تزويدها بكافة المعدات اللازمة للكشف عن تفاصيل الكوكب وغلافه الجوي .

وقال المشرف الرئيسي على المشروع ألن ستيرن من معهد أبحاث الجنوب في ولاية كولورادو إن ” صحوة المركبة من سباتها تمثل بداية المشروع الاستكشافي “. مبينا أن نظام كوكب بلوتو لديه الكثير من المعلومات بحاجة للاكتشاف وهي المرة الأولى التي يتم الوصول فيها إلى هذا الكوكب حيث من المؤمل أن تلتقط المركبة صورا عالية الدقة للكوكب وأقماره الخمسة “.  

ومن المنتظر أن تذهب المركبة بعد مرورها بكوكب بلوتو نهاية عام 2015 إلى منطقة حزام كويبر المحيطة بالنظام الشمسي والتي تحتوي على بقايا الكواكب التي تكونت منها المجموعة لجمع المعلومات حول تشكيل النظام الشمسي قبل 4.6 مليار سنة .