الرئيسية » سياسة » الجبوري يكشف البدائل الأمريكية للبرزاني

الجبوري يكشف البدائل الأمريكية للبرزاني

بغداد/SNG

كشف رئيس كتلة الكفاءات والجماهير النيابية هيثم الجبوري، أن ممثل اميركا قدم ثلاثة خيارات لبارزاني بشأن الاستفتاء والانفصال عن العراق.
وأوضح الجبوري، أن “هناك عدداً من ممثلي الدول العربية والاجنبية على رأسها اميركا رفضت اجراء استفتاء إقليم كردستان وارسلت ممثلهيم إلى الاقليم من أجل ثني القيادات الكردية عن هذا العمل غير الدستوري، الذي يمثل خرقاً للمادتين (١٤٠)، (١٤٣) من الدستور، ولهذا بحسب المعطيات سيكون هناك تأجيلاً للاستفتاء، لأن الاكراد لن يغامروا بالوقوف أمام القرارات الدولية”.
وكشف أن ” اميركا عرضت على برزاني ثلاثة خيارات لا رابع لها الاول هو أن الاقليم أذا استمر بالاستفتاء في محافظات كردستان الثلاث بضمنها المناطق المتنازع عليها ستعمل اميركا بكل علاقاتها على عدم انجاح ذلك الاستفتاء أو اقامة دولة كردية، والثاني يكون الاستفتاء فقط في الحدود الادارية لاقليم كردستان، وابعاد المناطق المتنازع عليها مع كردستان، فضلاً عن فتح حوارات مع حكومة بغداد للاتفاق على موعد اجراء الاستفتاء في وقت لاحق، والثالث هو إلغاء الاستفتاء بالكامل وعدم طرحه من جديد بعد اعطت اميركا ضمانات كبيرة للاكراد”.
وأعلن المبعوث الاميركي للتحالف الدولي بريت مكغور، يوم أمس الخميس، أن اميركا قدمت عروضاً لحكومة إقليم كردستان بشأن الاستفتاء. من دون أن يكشف ماهية تلك الخيارات.
وصوت مجلس النوب في جلسة، في وقت سابق، على رفض استفتاء اقليم كردستان والمناطق المتنازع عليها، فضلاً عن محافظة كركوك.
وقررت حكومة اقليم كردستان، في وقت سابق، تحديد ٢٥ من الشهر الجاري موعداً للاستفتاء على الانفصال عن العراق وتشكيل دولة.